إعلان

تراجع أعداد المهاجرين القادمين من البحر لإيطاليا إلى النصف في 2019

06:11 م الأربعاء 25 ديسمبر 2019

مهاجرون - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

روما - (د ب أ)

أفادت إحصائية نشرتها وزارة الداخلية الإيطالية، اليوم الأربعاء، بتراجع عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى إيطاليا عبر البحر في العام الحالي، بواقع النصف مقارنة بعددهم عام 2018.

وفي نفس السياق، أوضحت الوزارة أن عدد المهاجرين في العام الحالي، تراجع بنسبة تزيد على 90% مقارنة بعددهم في عام 2017.

وحسب الإحصائية، فقد بلغ عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى السواحل الإيطالية بحلول الرابع والعشرين من ديسمبر الجاري 11 ألف و439 شخصا، مقابل 23 ألف و210 أشخاص في نفس الفترة من العام الماضي و118 ألف و914 شخصا في عام 2017.

وأوضحت الإحصائية أن غالبية المهاجرين البالغ عددهم 2654 شخصًا، جاءوا هذا العام من تونس، تلاهم 1180 شخصا من باكستان و1135 شخصًا من كوت ديفوار.

وأظهرت الإحصائية أن السبب الرئيسي في هذا التراجع القوي في عدد المهاجرين إلى إيطاليا يتمثل في الاتفاقية المثيرة للجدل التي وقعتها الحكومة الإيطالية السابقة مع ليبيا في 2017.

ووفقا لتقارير إعلامية، فإن مذكرة الاتفاقية مصحوبة باتفاقات غير رسمية مع ميليشيات مختلفة في ليبيا لمنع المهاجرين من الانطلاق من السواحل الليبية عبر البحر صوب إيطاليا.

يذكر أنه بعد تغيير الحكومة الإيطالية في 2018، تولى ماتيو سالفيني، زعيم حزب الرابطة اليميني المتطرف، منصب وزير الداخلية، وقد اتبع سالفيني سياسة " الموانئ المغلقة" في وجه سفن إنقاذ المهاجرين في عرض البحر المتوسط.

وتنتهج حكومة يسار الوسط التي تولت الحكم في إيطاليا منذ سبتمبر الماضي، نهجا معتدلا في التعامل مع المنظمات الإغاثية وتسمح لسفن الإنقاذ بدخول الموانئ الإيطالية.

ويصل القسم الأكبر من المهاجرين القادمين إلى السواحل الإيطالية، على متن قوارب خاصة بهم أو عن طريق مهربين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان