إعلان

"قوة الشباب".. مجلة تايم تختار ناشطة المناخ جريتا تونبرج شخصية العام

04:51 م الأربعاء 11 ديسمبر 2019

جريتا تونبرج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن- (أ ف ب):

أعلنت مجلة تايم الأمريكية، الأربعاء، أنها اختارت الناشطة السويدية من أجل المناخ جريتا تونبرج شخصية العام 2019 وعنونت على صفحتها الاولى "قوة الشباب".

وأصبحت السويدية الباغة من العمر 16 عاما رمزا للتحرك من أجل محاربة التغير المناخي عبر العالم، وجمعت الملايين من المناصرين لقضيتها لكنها لم تحصل على جائزة نوبل للسلام بعدما تم التداول باسمها كثيرا.

وتكون تونبرغ بذلك اصغر حائزة على هذا اللقب الذي بدأت مجلة تايم تمنحه عام 1927.

وبدأت تونبرج التظاهر وحيدة من أجل المناخ في صيف 2018 كل يوم جمعة أمام البرلمان السويدي ثم توسعت حركتها لتشمل ناشطين من كل انحاء العالم.

وتظاهروا بقوة في سبتمبر مع ملايين الاشخاص في شوارع مدن العالم أجمع، قبل قمة الامم المتحدة حول المناخ.

وخلال هذه القمة، ألقت الشابة السويدية خطابا أمام الامم المتحدة نددت فيه بعدم تحرك قوى العالم في مواجهة التغير المناخي وحمل عنوان "كيف تجرؤون؟".

وجريتا تونبرج التي حضرت في الأيام الماضية مؤتمر المناخ في مدريد اختارتها مجلة تايم لتتقدم على 5 مرشحين وصلوا الى النهائيات: دونالد ترامب، وزعيمة الديموقراطيين في الكونجرس الأمريكي نانسي بيلوسي، ونجمة فريق الولايات المتحدة النسائي لكرة القدم ميجان رابينو، ومخبر وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) الذي نبه إلى الاتصال الهاتفي بين دونالد ترامب ونظيره الاوكراني فولوديمير زيلينسكي، وكان وراء اطلاق اجراءات عزل الرئيس، والمتظاهرون المطالبون بالديموقراطية في هونج كونج.

وفي عام 2018 اختارت المجلة الصحافي السعودي جمال خاشقجي، الذي قُتل في قنصلية بلاده في اسطنبول في اكتوبر من العام الماضي شخصية العام بعد مقتله، الى جانب عدة صحافيين آخرين يعتبرون رموزا عن البحث عن الحقيقة والمخاطر التي يواجهونها.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: