بعد رابع خطوة في خفض الالتزام.. طهران تشكر واشنطن وحلفاءها

02:30 م الأربعاء 06 نوفمبر 2019
بعد رابع خطوة في خفض الالتزام.. طهران تشكر واشنطن وحلفاءها

حسن روحاني

القاهرة- (مصراوي):

شكر الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء، السياسة الأمريكية وحلفاءها، معتبرا أنه بفضلها سيعود مفاعل فوردو النووي إلى العمل.

وغرّد روحاني عبر تويتر، الأربعاء، مُعلنًا بدء "الخطوة الرابعة في إطار خفض التزامات إيران بموجب خطة العمل المشتركة الشاملة في الاتفاق النووي الإيراني، عن طريق ضخ الغاز إلى 1044 جهاز طرد مركزيا، اليوم الأربعاء".

وأضاف روحاني: "بفضل السياسة الأمريكية وحلفائها، سيعود مفاعل فوردو النووي قريبا إلى مرحلة التشغيل الكامل".

ونشرت وسائل إعلام إيرانية صورا تظهر عملية نقل كميات الغاز (UF6) من محطة نطنز إلى فوردو.

وأبلغت إيران رسميا، أمس الثلاثاء، الوكالة الدولية للطاقة الذرية بخطوتها الرابعة في إطار تقليص التزاماتها بالاتفاق النووي.

وبدأت طهران، الأربعاء، تنفيذ الخطوة الرابعة في خفض التزاماتها بالاتفاق النووي، وذلك بضخ غاز سداسي فلوريد اليورانيوم لتشغيل أجهزة الطرد المركزي في مفاعل فوردو النووي.

كانت الولايات المتحدة انسحبت العام الماضي بصورة أحادية من الاتفاق النووي، الذي كان يهدف لمنع طهران من الحصول على ترسانة نووية مقابل تقديم مزايا اقتصادية لها.

وتمارس الولايات المتحدة حاليا ضغوطا قصوى على إيران لإجبارها على التفاوض على اتفاق أوسع يتجاوز برنامجها النووي، إلا أن طهران تؤكد أنها لن تدخل في أية مفاوضات مع الولايات المتحدة ما لم تظهر واشنطن "حسن نية".

وأدخلت إيران خفضا واسعا على الالتزامات المنصوص عليها في الاتفاق، من أجل الضغط على الدول الأخرى الأطراف به لاتخاذ خطوات ملموسة، لضمان المزايا الاقتصادية المنصوص عليها في الاتفاق لصالح إيران.

إعلان

إعلان