إعلان

"قلب تونس" يدعو لضمان التوازن السياسي في مفاوضات رئاسة الحكومة والبرلمان

05:44 م الإثنين 11 نوفمبر 2019

علم تونس

تونس - (د ب أ)

دعا حزب قلب تونس، الفائز بالمركز الثاني في الانتخابات التشريعية في تونس، اليوم الاثنين، إلى أن يكون هناك "توازن سياسي" في البلاد مع بدء مناقشة منصبي رئاسة الحكومة والبرلمان.

وطالب الحزب عقب اجتماع مكتبه السياسي اليوم "بالتمسك بوحدة مناقشة المسارين البرلماني والحكومي بما يضمن التوازن السياسي ويبعد كل أشكال الهيمنة والتغول في السلطة".

وبدأ مجلس شورى حركة النهضة الإسلامية، الفائزة بالمركز الأول في الانتخابات التشريعية، اجتماعات يومي السبت والأحد للحسم في اسم المرشح لرئاسة الحكومة دون أن يتوصل إلى ذلك. وقد أبقى على اجتماعاته مفتوحة.

وفي المقابل، أعلن الحزب عن تقديم مرشحه رئيس الحركة راشد الغنوشي لمنصب رئاسة البرلمان، حيث سيجري البرلمان المنتخب جلسته الأولى يوم الأربعاء والتي ستشهد انتخاب رئيس البرلمان من قبل النواب.

ويتوقع أن ترجئ النهضة الإعلان عن مرشح رئيس الحكومة بعد الجلسة العامة للبرلمان.

وأوضح قلب تونس في بيان له اليوم "أن المصلحة الوطنية تقتضي أن يكون رئيس الحكومة المقترح شخصية مستقلة ذات كفاءة اقتصادية وحولها إجماع أغلبية الأحزاب وبالتشاور مع المنظمات الوطنية ".

وقد أعلن بدوره إبقاء مجلسه الوطني في حالة اجتماع دائم "للتفاعل مع تطورات الوضع".

وتضغط أحزاب أخرى فائزة في الانتخابات باختيار شخصية مستقلة لرئاسة الحكومة من خارج حركة النهضة وهو ما يرفضه الحزب حتى الآن والذي أكد أحقيته برئاسة الائتلاف الحكومي.

فيديو قد يعجبك: