إعلان

العراق: الاحتجاجات أوقعت أكثر من 300 قتيل.. وتحذير من "حمام دم"

11:18 ص الأحد 10 نوفمبر 2019

احتجاجات العراق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):

تجاوزت حصيلة ضحايا الاحتجاجات التي اندلعت في العراق منتصف أكتوبر الماضي الـ300 قتيل، حسبما أعلنت المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان في البلاد، الأحد.

وقال المتحدث باسم المفوضية علي أكرم البياتي، إن حصيلة الضحايا بلغت 301 قتيل، إضافة إلى 15 ألف مصاب، منذ بدء الاحتجاجات.

وتشهد العاصمة العراقية بغداد وعدد من المحافظات الجنوبية الغنية بالنفط في العراق، للشهر الثاني على التوالي، تظاهرات واسعة احتجاجا على الفساد والبطالة ونقص الخدمات الأساسية، ترافقها أعمال شغب واشتباكات بين قوات الأمن والمحتجين، وتتخللها عمليات قنص تنفي الحكومة مسؤوليتها عنها.

وفي مدينة البصرة الجنوبية، تواصلت الاحتجاجات، الأحد، حيث فرضت قوات الأمن طوقا لمنع المتظاهرين من الاقتراب من مبنى مجلس المحافظة، في أعقاب موجة اعتقالات نفذتها بحق المحتجين، وفقا لفرانس برس.

وأطلقت قوات الأمن في مدينة الناصرية (جنوب) قنابل مسيلة للدموع على متظاهرين كانوا يحاولون إغلاق دائرة حكومية جديدة، وذلك في إطار موجة العصيان المدني الذي أدى إلى شل عدد كبير من المؤسسات الحكومية.

وفي الديوانية، تجددت احتجاجات طلابية في ظل انتشار قوات الشرطة قرب المدارس والكليات لمنع الطلبة من الانضمام إلى التظاهرات، وفق ما نقلت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية.

من جهتها، دعت منظمة العفو الدولية السلطات العراقية إلى "إصدار أمر فوري بإنهاء الاستخدام المتواصل وغير القانوني للقوة المميتة"، ضد المتظاهرين.

وأكد بيان عن المنظمة التي تعنى بحقوق الإنسان "يجب أن يتوقف حمام الدم هذا، ويجب محاكمة المسؤولين عنه".

فيديو قد يعجبك: