إعلان

الأردن والاتحاد الأوروبي يبحثان تعزيز الشراكة على كل الأصعدة

09:04 م الإثنين 07 أكتوبر 2019

وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عمان - (أ ش أ):

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فديريكا موجريني، الْيَوْم الاثنينَ، استمرار العمل على تعزيز الشراكة الأردنية الأوروبية التي تبدي تعاونا اقتصاديا وتنمويا وتنسيقا على المستوى الثنائي وتنسيقا فاعلا في مقاربة القضايا الإقليمية، واستمرار التعاون في محاربة الإرهاب، وآفاق توسعة التعاون الأمني والدفاعي.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" أن الجانبين أجريا محاثات لزيادة برامج التعاون الاقتصادي.

وأكدت موجريني خلال اللقاء ثقتها بأن الاتحاد الأوروبي ماض في إجراءات الموافقة على مساعدات مالية جديدة للمملكة بقيمة 500 مليون يورو كقرض ميسر قبل نهاية العام.

وأشاد الصفدي بدعم الاتحاد الأوروبي للأردن، ولاسيما برامج المساعدات الاقتصادية وتمويل البرامج التنموية، إضافة لإسهامه الرئيس في مساعدة المملكة على تحمل أعباء اللجوء السوري، في حين شددت موجريني على أن الاتحاد سيظل داعما للأردن وبرامجه الإصلاحية انطلاقا من تثمينه الشديد لدور المملكة الإقليمي الرئيس في تعزيز أمن المنطقة واستقرارها.

وحول القضية الفلسطينية بحث الجانبان التطورات في القضية الفلسطينية وجهود حل الصراع. وأكدت موجريني موقف الاتحاد الأوروبي الثابت في دعم حل الدولتين سبيلا وحيدا لحل الصراع.

وثمن وزير الخارجية الأردني موقف الاتحاد الأوروبي الواضح في دعم حق الفلسطينيين بالحرية والدولة ورفض الإجراءات الإسرائيلية الأحادية اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين ودعم الاتحاد لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وحول الازمة السورية، بحث الجانبان الجهود المستهدفة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية يحفظ وحدة سوريا وتماسكها، مشددا وأهمية تشكيل اللجنة الدستورية خطوة مهمة على طريق هذا الحل.

وفِي مؤتمر صحفي مشترك، رحب وزير الخارجية الأردني بزيارة موجريني الأخيرة ليس فقط للأردن ولكن للمنطقة بصفتها ممثلة للسياسة الخارجية، مشيدا بالجهود التي بذلتها خلال هذه الفترة لدفع شراكة الأردن والاتحاد الأوروبي إلى آفاق جديدة من التعاون تبدت في مناح عديدة من اتفاقيات الشراكة واتفاقية قواعد المنشأ والمساعدات المالية التي قدمت لدعم برنامج مساعدة المملكة على تحمل أعباء استضافة مليون و300 ألف سوري في المملكة.

وثمن الصفدي الدعم الاقتصادي والبرامج التنموية، ما عكس الشراكة الحقيقة التي تربط الأردن بالاتحاد الأوروبي وأيضا الجهود التي بذلتها خلال هذه الفترة من أجل العمل على دفع هذه العلاقة التي انعكست إيجابا علينا وعلى الاتحاد الأوروبي، معبرا عن تطلعه إلى مزيد من العمل معا من أجل دفع هذه العلاقة إلى آفاق أوسع.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: