انطلاق أعمال الدورة الأولى لرؤساء برلمانات دول الساحل الأفريقي بنواكشوط

05:34 م الأربعاء 30 أكتوبر 2019
انطلاق أعمال الدورة الأولى لرؤساء برلمانات دول الساحل الأفريقي بنواكشوط

آلاسان بالا ساكاندي

نواكشوط - (أ ش أ):

انطلقت في نواكشوط اليوم الأربعاء، أعمال الدورة الأولى لرؤساء البرلمانات في اللجنة البرلمانية لمجموعة دول الساحل الخمس، والتي تضم دول (موريتانيا، مالي، النيجر، تشاد، بوركينا فاسو).

وقال رئيس البرلمان في بوركينا فاسو الرئيس الدوري لبرلمانات دول الساحل آلاسان بالا ساكاندي - وفقا للإذاعة الموريتانية اليوم - "إن هذه اللجنة البرلمانية تشكل إطارًا بين المواطنين في دول المجموعة والسلطات التنفيذية، كما تعمل على التأكد على مدى نجاح المبادرات التي تتخذها دول المجموعة لصالح مواطنيها".

وأوضح أن اللجنة ستقوم أيضًا بالرقابة الديمقراطية على نشاطات مجموعة الدول الخمس؛ للتأكد من جدارتها وشرعيتها ومدى احترامها لمبادئ الحوكمة والديمقراطية، مؤكدا أن هذا الدور يحتاج لدعم كبير من الشركاء الماليين والفنيين؛ لمواكبتها في مهمتها المتعلقة بالمساهمة في حل المشاكل التي يعيشها المواطنون في دول المجموعة.

وأشار إلى أن اللجنة ستعمل على ضمان استخدام الوسائل المالية المعبئة بشفافية وتسهيل عمل المتدخلين لصالح المواطنين، لافتا إلى أن المبلغ المالي المخصص في إطار تحالف الساحل، والذي يبلغ حوالي 12 مليار يورو والذي سيقدم على مدى 5 سنوات، يجب تسييره بشفافية وتوجيهه إلى قضايا المواطنين، حيث أن هذا المبلغ الكبير وضع لتمويل 800 مشروع في دول المجموعة.

ومن جهته، قال مصدر موريتاني "إن الدورة التي ترأسها رئيس البرلمان الموريتاني الشيخ ولد بايه تخصصت للمصادقة على النظامين الداخلي والأساسي للجنة وميزانيتها ونظامها المالي".

هذا المحتوى من

Asha

إعلان

إعلان