إعلان

بوتين: روسيا ستواصل نهجها الاستراتيجي لتعزيز الاستقرار في أفريقيا

01:54 م الخميس 24 أكتوبر 2019

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده ستواصل نهجها الاستراتيجي لتعزيز الاستقرار في إفريقيا وتحقيق الأمن الإقليمي.

وقال بوتين في الجلسة العامة الأولى لقمة "روسيا – أفريقيا"، بمشاركة قادة ورؤساء وفود أفريقية، الخميس، إن "روسيا كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي تعتزم مواصلة المشاركة بنشاط في تطوير المنحى الاستراتيجي الدولي، والتدابير العملية لتعزيز السلام والاستقرار في إفريقيا، وضمان الأمن الإقليمي".

وأضاف أن تعزيز العلاقات مع الدول الإفريقية يعد أحد أولويات السياسة الخارجية لروسيا، مشددا على أن مواقف روسيا والدول الإفريقية متقاربة وذلك يسمح بتنسيق المواقف والتحركات في الساحة الدولية، حسبما نقلت فناة "روسيا اليوم".

وأعرب بتين عن استعداد بلاده لمواصلة تدريب العسكريين والعاملين بهيئات حماية القانون في البلدان الأفريقية المتدربين في الهيئات التعليمية الروسية، وذلك في خطوة تهدف لتعزيز الفعالية القتالية للقوات الأفريقية.

وأشار إلى وجود تعاون فعلي مع دول أفريقية في المجالين العسكري والعسكري التقني، لافتا إلى أن عسكريين من 30 دولة أفريقية يدرسون في جامعات وزارة الدفاع الروسية.

وعن التبادل التجاري بين روسيا والقارة السمراء، قال بوتين إن تعزيز التعاون التجاري مع إفريقيا أمر محوري بالنسبة لروسيا، مُشيرًا إلى أن حجم التجارة تضاعف خلال السنوات الخمس الماضية.

وبين الرئيس الروسي أهمية اللقاءات كقمة "روسيا"، مقترحا عقد القمة مرة كل ثلاث سنوات، ومجددا اهتمام روسيا بتعزيز الروابط مع الدول الأفريقية.

وانطلقت أمس الأربعاء في مدينة سوتشي المطلة على البحر الأسود القمة والمنتدى الاقتصادي "روسيا -إفريقيا" بمشاركة نحو أربعين رئيس دولة وحكومة أفريقية.

ويهدف الحدث إلى تنمية التعاون بين موسكو والدول الأفريقية، حيث تعمل موسكو منذ سنوات على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والسياسي مع دول القارة السمراء.

فيديو قد يعجبك: