إعلان

قبل بدء العدوان التركي.. اردوغان رمى رسالة ترامب في "سلة المهملات"

01:59 م الخميس 17 أكتوبر 2019

العدوان التركي شمال سوريا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):

كشفت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" طريقة تعامل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع رسالة التحذير التي تلقاها من نظيره الأمريكي دونالد ترامب قُبيل بدء العدوان التركي شمال شرقي سوريا.

ونقلت "بي بي سي"، الخميس، عن مصادر في الرئاسة التركية قولها إن أردوغان عند تلقيه الرسالة في 9 أكتوبر الجاري "رفضها قطعيًا ووضعها في سلة المهملات".

وفي تلك الرسالة التي كشف البيت الأبيض عن نصها مؤخرًا، حذر ترامب أنقرة من شن حملة عسكرية جديدة في شمال شرقي سوريا ضد المقاتلين الأكراد، أكبر حليف لواشنطن في حربها ضد تنظيم داعش في هذه البلاد .

وخاطب أردوغان بالقول: "لا تكن متصلبا.. لا تكن أحمق"، محذرًا: "ليس بودي أن أكون مسؤولا عن تدمير اقتصاد تركيا!".

ووصلت هذه الرسالة إلى اردوغان في أعقاب سحب الولايات المتحدة قواتها من منطقة العدوان الذي يحمل اسم "نبع السلام" وقبل ساعات من بدء الهجوم.

وتسبب العدوان في نزوح أكثر من 300 ألف مدني، في "واحدة من أكبر موجات النزوح خلال أسبوع" منذ اندلاع النزاع في سوريا في عام 2011، وفق المرصد السوري. فيما فرّ نحو ألف شخص إلى العراق المجاور، بحسب الأمم المتحدة.

وقُتل حتى الآن 72 مدنيًا على الأقل بنيران تركيا والفصائل الموالية لها، بالإضافة إلى 203 من مقاتلي قوات سوريا الديموقراطية، بحسب المرصد.

وأحصت أنقرة من جهتها مقتل 6 جنود أتراك في المعارك، و20 مدنيًا جراء قذائف اتهمت المقاتلين الأكراد بإطلاقها على مناطق حدودية،كما قتل 171 عنصرًا من الفصائل السورية الموالية لأنقرة، وفق المرصد.

وبناء على طلب الإدارة الذاتية الكردية بعد تخلي داعمتها واشنطن عنها، انتشرت قوات النظام السوري على طول الحدود. وباتت موجودة في مناطق عدة أبرزها مدينتي منبج وكوباني (عين العرب).

ورغم ضغوط دولية واسعة، رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقف عمليته العسكرية، فيما أرسل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نائبه مايك بنس إلى أنقرة لإقناع تركيا بوقف إطلاق النار.

فيديو قد يعجبك: