إعلان

السعودية: تلقينا طلبات من مواطني 50 دولة للحصول على "الإقامة المميزة"

04:05 م الأربعاء 16 أكتوبر 2019

السعودية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

أعلنت السعودية أنها استقبلت طلبات من آلاف الراغبين في الحصول على "الإقامة المُميزة"، من أجل الحصول على إقامات دائمة أو مؤقتة بالمملكة، عبر المِنصة الإلكترونية الشاملة "سابرك"، وذلك منذ بدأ تفعيلها رسميًا في مايو الماضي بدلًا من نظام الكفيل.

وقال الرئيس التنفيذي لمركز الإقامة المميزة بندر سليمان العايد، في بيان الأربعاء، "استقبلنا آلاف الطلبات من الراغبين في الإقامة المميزة بينهم أطباء ومهندسون ومستثمرون وباحثون عن الاستقرار داخل المملكة"، مؤكدًا أن الإقامة المُميزة لا تخول لحاملها الحق في الحصول على الجنسية السعودية.

وقال العايد، وفق بيان القسم الإعلامي لسفارة المملكة بالقاهرة: "منذ اليوم الأول الذي أعلن فيه مركز الإقامة المميزة عن المنصة الإلكترونية المخصصة للطلبات، تلقينا طلبات من 50 دولة تقريبا يمثلون 27 جنسية، بعضهم مقيم داخل المملكة مع أسرته وبعضهم يرغب بالقدوم إلى المملكة، ما يمثل فرصة كبيرة لمثل هؤلاء ممن ينشدون الاستقرار والاستثمار الآمن".

وأكّد الرئيس التنفيذي لمركز الإقامة المميزة أن المملكة ترحب بالجميع، وأن عملية التقدم للحصول على الإقامة المميزة "متاحة لأي شخص يستوفي الشروط ذات العلاقة، سواء من الأشقاء والأصدقاء المقيمين في المملكة أو الراغبين بالقدوم والاستقرار فيها".

كان مركز الإقامة المميزة تأسّس في منتصف مايو الماضي، بالتزامن مع صدور مرسوم ملكي بموافقة مجلس الوزراء السعودي على نظام الإقامة المميزة.

والمركز جهاز حكومي مستقل إداريًا وماليًا، يتبع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وينسق مع كافة قطاعات وأجهزة الدولة لتطبيق نظام الإقامة المميزة، من خلال منظومة خدماته الإلكترونية، وتواصله المباشر مع المتعاملين من كل مكان.

وتُتيح الإقامة المميزة- التي تُعد بديلًا لنظام "الكفيل"- لحامليها العيش في المملكة برفقة أسرهم، مع التمتّع بحرية الاستثمار في قطاعات متعددة، منها على سبيل المثال القطاع الصناعي والعقاري، وحق الانتفاع بالعقارات الواقعة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، والتنقل بين منشآت القطاع الخاص.

وبحسب اللائحة المنشورة في الجريدة الرسمية السعودية، يمنح هذا النظام نوعين من الإقامة؛ إقامة دائمة غير مُحدّدة المدة، وأخرى مؤقّتة لسنة واحدة قابلة للتجديد، ويتمتع حاملها بحقوق ومزايا مقابل بعض الشروط والواجبات.

ويُشترط للتقدّم بطلب الحصول على الإقامة المميزة؛ تقديم جواز سفر ساري المفعول، وألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة، وتقديم ما يُثبت قدرته المادية(الملاءة المالية) للمتقدم، وسجل جنائي يُثبت خلو المُتقدّم من السوابق.

إضافة إلى تقرير صحي عن حالة المتقدم الصحية يثبت خلوه من الأمراض المُعدية لا يزيد تاريخه على 6 أشهر من تاريخ التقدّم، وأن تكون إقامة المتقدم نظامية في حال كان مُتقدّمًا من داخل المملكة. ويُمكن للجنة إضافة شروط خاصة في الحالات التي تتطلّب ذلك.

ويجب على المُتقدّم خلال 30 يومًا من إبلاغه بصدور الموافقة، "القيام بسداد المقابل المالي الذي تحدده اللائحة، وتقديم وثيقة تأمين طبي وفقًا لنظام الضمان الصحي التعاوني ولائحته التنفيذية. فيما يعد الطلب المُقدّم ملغيًا إذا لم تستوف المتطلبات خلال المدة المحددة".

وتبدأ "الإقامة المُميّزة" بالنسبة إلى من يقيم داخل المملكة من تاريخ حصوله عليها، على أن تُستكمل الإجراءات اللازمة لإنهاء العلاقة المتعلقة بالإقامة السابقة. كما يلتزم حامل الإقامة المميزة بالتقيد بالنظام واللائحة وغيرهما من الأنظمة والتعليمات المعمول بها في المملكة، وذلك دون إخلال بالأحكام المنصوص عليها في النظام.

ويعتبر حامل "الإقامة المُميّزة" في حكم المقيم لغرض تطبيق الأحكام النظامية الأخرى وبخاصة الأحكام الضريبية، وذلك بصرف النظر عن المدة التي يقضيها خارج المملكة خلال السنة.

فيديو قد يعجبك: