إعلان

على هامش زيارة بوتين.. تعاون روسي سعودي في مجال السكك الحديدية

10:55 ص الإثنين 14 أكتوبر 2019

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):

اتفق صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي وشركة السكك الحديدية الروسية، مع الشركة السعودية للسكك الحديدية على استكشاف فرص التعاون في تطوير البنية التحتية للنقل السككي في المملكة.

ووُقعت الاتفاقية اليوم الاثنين بين الأطراف على هامش زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى السعودية، حسبما ذكرت قناة "روسيا اليوم".

وتهدف الاتفاقة إلى التوسع المشترك في قطاع السكك الحديدية في السعودية، المشاريع المرتبطة في برنامج التحول الاقتصادي "رؤية 2030".

كذلك تتضمن بحث إمكانية توريد قطع الغيار لشركة السكك الحديدية السعودية، وتوريد الأنظمة الروسية لتحسين السلامة في مجال السكك الحديدية.

وقال مدير صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي كيريل دميتريف، إن الاتفاق يهدف إلى دعم نمو التجارة في الشرق الأوسط، مُعربًا عن ثقته في أن تُسهم الخبرات المالية والتكنولوجية لأطراف الاتفاقية في تحقيق المهام الطموحة المتمثلة في مد شرايين نقل جديدة في السعودية، وتحديث شبكة السكك الحديدية الحالية.

وإلى جانب هذه الاتفاقية، يُتوقع أن تبرم موسكو والرياض خلال الزيارة صفقة لاستئجار الطائرات مع السعودية بقيمة 700 مليون دولار.

ومن المقرر أن يتم خلال الزيارة التوقيع على 30 وثيقة، منها اتفاقات تجارية تُقدّر بنحو 3 مليارات دولار، وفقا لما أعلنه الكرملين الجمعة الماضية.

كما افتُتِح اليوم الاثنين أول مكتب لصندوق الاستثمار المباشر الروسي في السعودية، بالتزامن مع زيارة بوتين إلى المملكة.

ويُعد صندوق الاستثمار المباشر الروسي صلة الوصل بين المملكة وروسيا على صعيد الاستثمار، حيث قام بإنشاء خطة شراكة استراتيجية طويلة الأمد في عام 2015.

وينظم صندوق الاستثمار بالتعاون مع الجانب السعودي أعمال منتدى الاستثمار الروسي السعودي، الذي سيجمع أكثر من 300 مشارك من كلا البلدين. إذ سيحضر المنتدى أكبر وفد تمثيلي من رجال الأعمال الروس في تاريخ العلاقات بين الدولتين.

يأتي ذلك فيما يبدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، زيارته التي وُصِفت بالتاريخية إلى المملكة العربية السعودية، وذلك للمرة الأولى منذ 12 عامًا.

كما سيتم تبادل الآراء حول القضايا الدولية الملحة مع التركيز على الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتحديداً في سوريا والخليج واليمن وتسوية القضية الفلسطينية. وستُجرى مباحثات بين بوتين وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

كان الرئيس الروسي زار السعودية آخر مرة في فبراير 2007، فيما زار العاهل السعودي روسيا عام 2017.

فيديو قد يعجبك: