إعلان

بومبيو: واشنطن ستضاعف الجهود الدبلوماسية والتجارية للضغط على إيران

06:14 م الثلاثاء 08 يناير 2019

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

عمان (د ب أ)

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن بلاده سوف تضاعف الجهود الدبلوماسية والتجارية للضغط على إيران.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد عقب اجتماعه مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في عمان اليوم الثلاثاء.

وأشار بومبيو إلى أن أمريكا تتطلع للعمل باستمرار لمحاربة تأثير إيران في المنطقة، ومواجهة تنظيم داعش.

وفيما أكد أن قرار الانسحاب الأمريكي من سوريا لن يؤثر على دور واشنطن في المنطقة، قال إن مواجهة إيران ستزداد فعالية في الأيام المقبلة، "لأن هذا الأمر لا يتعلق بتكتيك معين لأعضاء التحالف المناهض لإيران وإنما فهم مشترك".

وشكر بومبيو الحكومة الأردنية على الاستمرار في محاربة جهود إيران في تجنب العقوبات، مؤكداً أن واشنطن تعمل مع
الملك عبدالله الثاني بشأن الكثير من الأولويات، مشددا على أن واشنطن ملتزمة بالاستقرار الداخلي في الأردن.

وأضاف أن الأردن من الشركاء الاستراتيجيين المقربين في المنطقة، وتتطلع الولايات المتحدة لزيادة المساعدات للأردن، مشيراً إلى أن الأخيرة تلعب دورا مهما في المنطقة ومنها فرض الاستقرار في الأراضي السورية، فضلا عن أن المملكة استقبلت ملايين اللاجئين.

وأكد أن الأردن قام بعمل هام عندما استدعى سفيره من إيران، مشيرا إلى أن هناك اتفاق كبير مع الأردن على الخطر الذي تشكله طهران.

من جانبه، أكد الصفدي أن الأردن لديه مشكلة مع مخططات إيران التوسعية، ويريد من الجميع بناء علاقات مع دول الجوار أساسها عدم التدخل في شؤون الآخرين.

وأوضح أنه بحث مع بومبيو التوصل لحل للأزمة السورية في ظل قرار الولايات المتحدة سحب قواتها من سوريا.

وأشار إلى أن الأردن يأمل عودة نازحي مخيم الركبان (الواقع على الحدود بين الأردن وسوريا) إلى مناطقهم بأمان، مبينا أن الأردن سيستمر بالتشاور حول سوريا، ويجب أن يكون هناك حل سياسي يضمن وحدة سوريا وخروج القوات الأجنبية منها، والأردن وقف جنباً إلى جنب مع الولايات المتحدة في محاربة داعش.

وفيما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، قال "حل الصراع متطلب رئيس لتحقيق السلام الشامل، كم أن حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية على خط الرابع من (حزيران) يونيو".

وبدأ وزير الخارجية الأمريكية جولة شرق أوسطية لمدة أسبوع تشمل 8 دول عربية، لبحث عدة مواضيع أبرزها الحشد الإقليمي ضد إيران.

وقال بومبيو في تغريدة قبل بدء الجولة "إني متوجه إلى الشرق الأوسط اليوم لإرسال رسالة واضحة إلى أصدقائنا وشركائنا، مفادها ان الولايات المتحدة ملتزمة بالمنطقة، وملتزمة بهزيمة داعش، وملتزمة أيضا بمواجهة أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار".

فيديو قد يعجبك: