إعلان

روسيا تعلن استعدادها للتعاون لحل الأزمة في فنزويلا.. والنمسا "قلقة" من التطورات هناك

04:20 م الجمعة 25 يناير 2019

وزارة الخارجية الروسية

موسكو- فيينا (أ ش أ)

أعلن مدير قسم أمريكا اللاتينية في وزارة الخارجية الروسية ألكسندر شيتينين، أن روسيا مستعدة للعب دور الوساطة لتسوية العلاقات بين السلطات والمعارضة في فنزويلا حال طلب منها ذلك.

وقال شيتينين -في تصريحات خاصة لوكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية- "لقد أعلنت أنه في حال كانت جهودنا مطلوبة، فنحن جاهزون لهذه الجهود ولا توجد لدينا مشكلة في ذلك".

وأعرب الدبلوماسي الروسي عن استعداد بلاده للتعاون مع جميع القوى السياسية التي تظهر مسئوليتها في فنزويلا، موضحا أن ذلك ما أعلنه وزير الخارجية الروسي أمس، إذ قال إن روسيا مستعدة للتعاون مع جميع القوى السياسية المسؤولة ومع الجهات الدولية الفاعلة، كما أنها مستعدة لاستخدام سلطاتها بالكامل لضمان إجراء مثل ذلك الحوار.

وفي سياق متصل، أعرب نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف، عن أمله في أن الاضطراب السياسي، الذي تشهده فنزويلا لن يؤثر على توريدات المعدات العسكرية من روسيا إلى هذا البلد اللاتيني.

وقال بوريسوف -وفقا لقناة (روسيا اليوم)- "نقوم بتوريد كميات كبيرة من العربات المدرعة، والوضع الراهن في فنزويلا من الممكن أن يؤثر على هذه التوريدات، لكننا نأمل في أن السلطة الشرعية، بدعم من الجيش والشعب، ستعيد النظام الدستوري، وستخرج البلاد من الأزمة، وستوفر النمو الطبيعي".

وعن حجم توريدات المعدات العسكرية، قال نائب مدير الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني أناتولي بونتشوك، "إن فنزويلا تعتبر أكبر مستورد للأسلحة والمعدات العسكرية الروسية في أمريكا اللاتينية، حيث تقوم روسيا بتوريد مختلف المعدات و بمبالغ كبيرة". 

وفي فيينا، أعربت الخارجية النمساوية عن قلقها الشديد تجاه الأوضاع السياسية في فنزويلا، وشجبها للاستخدام المفرط للقوة من قبل قوات الأمن بفنزويلا، وطالبت باحترام حق تنظيم المظاهرات السلمية.

وطالبت الخارجية النمساوية -في بيان لها اليوم الجمعة- بالعمل على انتخاب البرلمان في فنزويلا بشكل ديمقراطي مع ترسيخ العملية السياسية السلمية بالبلاد، والتي تؤدي إلى إجراء انتخابات حرة وذات مصداقية.

يذكر أن الأزمة السياسية في فنزويلا شهد مؤخرا تصاعدا واسعا بعد أن اعترفت الولايات المتحدة في وقت سابق بالرئيس الجديد للبرلمان الفنزويلي المعارض خوان غوايدو رئيسا للبلاد بدلا من نيكولاس مادورو حيث دعا وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو مادورو الى تسليم السلطة إلى غوايدو.

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: