حول العالم في 24 ساعة: الأردن يعين دبلوماسيًا كقائم بالأعمال بالإنابة في سفارة عمان بدمشق

12:30 ص الأربعاء 23 يناير 2019

وزير خارجية الأردن

حول العالم في 24 ساعة: الأردن يعين دبلوماسيًا كقائم بالأعمال بالإنابة في سفارة عمان بدمشق

كتب – مصراوي:

شهد العالم الثلاثاء، عددًا من الأحداث الهامة، أبرزها إعلان السلطات الأردنية، تعيين دبلوماسيًا كقائم بالأعمال بالإنابة في سفارة عمان بالعاصمة السورية دمشق، وإعلان وزارة الصحة الفلسطينيية، استشهاد الشاب محمود العبد النباهين، 24 عامًا، وإصابة 2 آخرين بجراح مختلفة أحدها خطيرة، جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي شرقي البريج، وسط قطاع غزة.

1- الأردن يعين دبلوماسيًا كقائم بالأعمال بالإنابة في سفارة عمان بدمشق

 

وزير خارجية الأردن

أعلنت السلطات الأردنية، تعيين دبلوماسيًا كقائم بالأعمال بالإنابة في سفارة عمان بالعاصمة السورية دمشق، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وكانت الإمارات أعادت فتح سفارتها في دمشق. كما أعلنت البحرين: "استمرار العمل في سفارة مملكة البحرين لدى الجمهورية العربية السورية الشقيقة علمًا بأن سفارة الجمهورية العربية السورية لدى مملكة البحرين تقوم بعملها" بحسب بيان لوزارة الخارجية البحرينية.

فيما أكدت الكويت نهاية ديسمبر الماضي، أنها تتوقع فتح المزيد من السفارات العربية في العاصمة السورية دمشق خلال "الأيام المقبلة"، مضيفة أن هذه الخطوة تحتاج إلى ضوء أخضر من جامعة الدول العربية التي علقت عضوية سوريا قبل سبع سنوات.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

2- استشهاد فلسطيني وإصابة 2 آخرين جراء القصف الإسرائيلي شرق البريج

استشهاد فلسطيني

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينيية، استشهاد الشاب محمود العبد النباهين، 24 عامًا، وإصابة 2 آخرين بجراح مختلفة أحدها خطيرة، جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي شرقي البريج، وسط قطاع غزة، وذلك بحسب ما ذكره المركز الفلسطيني للإعلام.

وكانت مصادر فلسطينية واسرائيلية متطابقة أعلنت أن الدبابات الإسرائيلية قصفت الثلاثاء بقذيفتين موقع رصد تابع لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، ردا على اطلاق نار تجاه جيب عسكري قرب الحدود شرق بيت حانون في شمال قطاع غزة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

3- نتنياهو يقرر عدم السماح بدخول دفعة ثالثة من اموال قطرية إلى غزة

نتنياهو

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء، عدم السماح بوصول الدفعة الثالثة من الأموال القطرية إلى قطاع غزة، كما هو مقرر يوم غد الأربعاء بسبب أعمال العنف في القطاع.

ونقلت صحيفة جيروزاليم بوست عن مسؤولين ،لم يتم تسميتهم ، قولهم إنه تم اتخاذ هذا القرار بالتنسيق مع مختلف الخدمات الأمنية.

كان قد تم منع وصول هذه الدفعة الثالثة من المنحة النقدية القطرية لموظفي الخدمة المدنية في قطاع غزة في وقت سابق من الشهر الجاري ايضا بسبب اعمال العنف هناك.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4- رئيس حكومة الوفاق الليبية يبحث مع السفير الأمريكي ملفات الأمن والاقتصاد

 

رئيس حكومة الوفاق الليبية

التقى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا فائز السراج، الثلاثاء، أثناء وجوده في تونس، مع سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى ليبيا بيتر بودي، وذلك في إطار عملية التشاور بين البلدين.

وأشار بيان لحكومة الوفاق الوطني على "فيسبوك"، إلى "أنّ الاجتماع تناول مستجدات الوضع السياسي في ليبيا، وبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أطلقه الرئيس في شهر ايلول/سبتمبر الماضي، إضافة إلى مراحل تنفيذ الترتيبات الأمنية التي بدأت في العاصمة طرابلس ومحيطها".

وجدد السفير الأمريكي، وفق البيان، دعم بلاده لـ"النهج التوافقي" لحكومة الوفاق الوطني، مشيدًا بما "تحقق من نتائج إيجابية على الصعيدين الأمني والاقتصادي"، كما أعلن دعم بلاده لـ"المسار الديمقراطي الذي ترعاه الأمم المتحدة".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

5- طيران الاحتلال يشن غارات جوية على قطاع غزة

طيران الاحتلال

شن طيران الاحتلال الإسرائيلي غارات على قطاع غزة استهدفت موقعا يتبع لكتائب القسام التابعة لحركة حماس، بحسب ما نقلته وكالة معا الفلسطينية.

فيما أشار موقع صحيفة جيروزاليم بوست العبرية إلى أن الجيش الإسرائيلي استهدف على الأقل موقعين في جنوب ووسط القطاع.

وكانت دولة الاحتلال اعترفت بإصابة أحد جنودها بإطلاق نار ظهر قرب السياج الفاصل على حدود غزة. فيما استشهد شاب فلسطينية وأصيب اثنين آخرين في قصف جوي سابق على وسط القطاع.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

 

إعلان