إعلان

تقارير: ألمانيا تعتزم وقف ترخيص شركة طيران إيرانية

12:25 م الإثنين 21 يناير 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

كشفت تقارير إعلامية أن الهيئة الاتحادية للملاحة الجوية بألمانيا تعتزم خلال هذا الأسبوع وقف ترخيص عمل شركة الطيران الإيرانية "ماهان إير"، على خلفية اشتباه في رجل بالتجسس لصالح وكالة استخبارات إيرانية.

وجاء ذلك في صحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية في عددها الصادر اليوم الاثنين، وكذلك في أنباء نشرتها إذاعتا شمال ألمانيا (إن دي أر) وغربي ألمانيا (دابليو دي أر).

وأوضحت التقارير أن الشركة تقوم بتسيير رحلات من طهران إلى دوسلدورف غربي ألمانيا ثلاث مرات أسبوعيا، ومرة إلى مدينة ميونخ جنوبي ألمانيا.

وأشارت التقارير إلى أن ذلك يأتي على خلفية اشتباه في أن الاستخبارات الإيرانية نفذت اغتيالات في أوروبا وتخطط لأخرى.

وبحسب التقارير، تندرج شركة "ماهان إير" على قائمة عقوبات خاصة بالولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2011. وتدعو الحكومة الأمريكية منذ أعوام لحظر الشركة الإيرانية من الملاحة الجوية.

وبحسب بيانات أمريكية، يتم نقل أسلحة وذخيرة ومقاتلين إلى سورية على متن طائرات شركة "ماهان إير".

يشار إلى أن الادعاء العام الاتحادي بألمانيا يجري تحقيقات منذ فترة قصيرة ضد رجل ألماني-أفغاني على خلفية اشتباه بالتجسس لصالح وكالة استخبارات إيرانية.

وبحسب الادعاء، صدر أمر اعتقال ضد الرجل يوم السادس من شهر ديسمبر الماضي، وتم إلقاء القبض عليه في منطقة راينلاند يوم الثلاثاء الماضي.

وكان الرجل يعمل منقحا لغويا ومستشارا ثقافيا في الجيش الألماني.

وذكرت وزارة الخارجية الألمانية يوم الأربعاء الماضي أنها أعربت للممثل الإيراني بشكل لا لبس فيه عن "قلقنا الشديد إزاء الأنشطة الجاسوسية المزعومة".

من جهته، قال بهرام قاسمي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية- في تصريحات لوكالة أنباء "إرنا" اليوم في إشارة إلي الأنباء التي ترددت حول استدعاء الخارجية الألمانية القائم بالأعمال الإيراني هناك، قال "إنه لا يؤيد هذا الخبر".

وأضاف قاسمي "إن القائم بالأعمال الإيراني المؤقت حضر الخارجية الألمانية بطلب من السفارة الإيرانية، ولهدف آخر، وأن موضوع استدعائه لا أساس له من الصحة".

وبحسب الوكالة، أشار قاسمي إلي أن توجيه اتهامات أمنية ضد إيران، يستهدف تقويض العلاقات العريقة مع أوروبا، وأضاف "أن ممارسات الأعداء هذه لا تثير الاستغراب".

فيديو قد يعجبك: