هندوراس تبحث إمكانية نقل سفارتها إلى القدس المحتلة

11:44 ص الأربعاء 02 يناير 2019

تيجوسيجالبا- (أ ف ب):
ناقشت هندوراس، الثلاثاء، مع إسرائيل والولايات المتحدة مسألة نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، في مبادرة مثيرة للجدل تأتي بعد خطوة مماثلة قامت بها واشنطن، وفق ما أفاد مسؤولون.
وجاء في بيان مشترك بين الدول الثلاث أن أثناء لقاء جمع رئيس هندوراس خوان أورلاندو ايرنانديز ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، "تم الاتفاق على تعزيز العلاقات السياسية وتنسيق التعاون من أجل التنمية في هندوراس".

إعلان

وأضاف البيان أنهم "توافقوا على متابعة خطة عمل تشمل عقد اجتماعات في عواصمهم الثلاث على التوالي، من أجل المضي قدماً في عملية اتخاذ قرار فتح سفارتين في كلتا تيجوسيجالبا والقدس".
وعُقد اللقاء في برازيليا على هامش حفل تنصيب الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو.
وفي 6 ديسمبر 2017 اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس المُحتلة عاصمة لإسرائيل، وفي مايو 2018 نقل سفارة بلاده إليها. وبعد بضعة أشهر، حذت جواتيمالا حذو الولايات المتحدة.
وأعلن بولسونارو خلال حملته الانتخابية أنه قد ينقل سفارة البرازيل لكن من دون إعطاء تفاصيل.
وتعتبر الدول العربية والفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين المستقبلية، إلا أن اسرائيل تصر على القدس كاملة عاصمة لها.
وتدعم معظم الدول إجراء مفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين لتسوية مسألة القدس في إطار اتفاق سلام أوسع.
ويمكن أن يشكل نقل سفارة البرازيل تهديدا لصادرات اللحوم البرازيلية "الحلال" إلى الدول العربية، والتي تبلغ قيمتها نحو مليار دولار.

هذا المحتوى من

إعلان