إعلان

فرنسا تطلق خطتها المرتبطة ببريكست "بلا اتفاق"

08:04 م الخميس 17 يناير 2019

رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس- (أ ف ب):

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي ادوار فيليب، الخميس، إطلاق "خطة مرتبطة ببريكست بدون اتفاق" لمواجهة احتمال يبدو أنه لم يعد "غير مرجح" لخروج المملكة المتحدة بدون اتفاق من الاتحاد الأوروبي.

وقال رئيس الحكومة الفرنسية إن "مسؤولية حكومتنا هي أن يكون بلدنا مستعدا وأن تكون مصالح مواطنينا محمية ويتم الدفاع عنها".

وتابع فيليب بعد اجتماع مع عدد من الوزراء إن هذه الخطة التي أعدت منذ ابريل 2018 "تتضمن إجراءات تشريعية وأخرى قانونية تستهدف العمل على ألا يحدث انقطاع في مسألة الحقوق وأن تكون حقوق مواطنينا وشركاتنا محمية فعلا".

وبعد الجمعية الوطنية التي أقرت الخطة الأربعاء، يفترض أن يصادق مجلس الشيوخ نهائيا الخميس على مشروع القانون الذي يعد فرنسا لأي شكل قد يتخذه خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وخصوصا لبريكست دون اتفاق.

وقال فيليب "على أساس قانون التفويض هذا" الذي سيصدر خلال الأسبوع الجاري، "ستعرض خمس توصيات إلى مجلس الوزراء الأربعاء وستنشر في الأسابيع الثلاثة المقبلة"، موضحا أن هذه التوصيات "ستسمح بامتلاك إطار قانوني يتناسب مع رهانات بريكست بلا اتفاق".

ويتعلق الأمر خصوصا بحماية مصالح الفرنسيين المقيمين في المملكة المتحدة وضمان وضع للمواطنين البريطانيين في فرنسا واتخاذ إجراءات لإعادة مراقبة البضائع على الحدود.

وأعلن فيليب أيضا عن "خطة تبلغ قيمتها حوالى خمسين مليون يورو من الاستثمارات في المرافئ والمطارات الفرنسية" أي "الأماكن الأكثر تأثرا بالتعديلات الواجب إدخالها".

وأضاف "سيتم توظيف 600 شخص في الأسابيع المقبلة في وظائف لرجال جمارك ومراقبين بيطريين وسلسلة من موظفين للدولة ما سيسمح ان نكون على مستوى الرهانات وعلى مستوى عمليات المراقبة المطلوبة".

 

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: