إعلان

الولايات المتحدة تدعم الجمعية الوطنية في فنزويلا لتولي السلطة

07:30 م الأربعاء 16 يناير 2019

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو

بوجوتا (د ب أ)

عززت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء، دعمها للجمعية الوطنية التي تهيمن عليها المعارضة في فنزويلا من أجل الإطاحة بالرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

ونشر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قال فيها: "نهنئ ونقر ونؤيد شجاعة الجمعية الوطنية الفنزويلية في الإعلان الرسمي بأن مادورو "مغتصب" الديمقراطية، ونقل المسؤوليات التنفيذية إلى الجمعية الوطنية".

كانت الجمعية الوطنية الفنزويلية قد وافقت، أمس الثلاثاء، على إعلان يتهم الرئيس نيكولاس مادورو باغتصاب السلطة، مطالبة بأن يحل محله رئيس الجمعية خوان جويدو كرئيس مؤقت للبلاد.

وأدى مادورو اليمين الدستورية لولاية ثانية في حفل أقيم يوم الخميس الماضي، قاطعه معظم الرؤساء عقب انتخابات اعتبرت غير ديمقراطية على نطاق واسع.

وقد أجرت فنزويلا انتخابات رئاسية في شهر مايو الماضي.

وجاءت تعليق بومبيو عقب تصريحات أدلى بها نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، الذي نشر بياناً قال فيه إنه تحدث إلى جويدو "للإقرار بقيادته الشجاعة عقب اعتقاله وترهيبه في مطلع هذا الأسبوع".

وتعرض رئيس الجمعية الوطنية للاعتقال على أيدي أفراد من الاستخبارات الفنزويلية، وتم إطلاق سراحه بعد وقت قصير يوم الأحد الماضي وسط احتجاج دولي شديد.

من جانبها، قالت روسيا إنها تشعر بالقلق من احتمال تدخل الجيش الأمريكي في فنزويلا.

ونقلت صحيفة "موسكو تايمز" عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله اليوم الأربعاء "سمعنا اقتراحات تشير إلى تدخل عسكري أمريكي في فنزويلا واقتراحات بأن الولايات المتحدة لن تعترف بنيكولاس مادورو رئيسا لفنزويلا."

وأضاف لافروف "كل هذه التطورات مقلقة للغاية".

فيديو قد يعجبك: