إعلان

اليوم .. مصر تُسلّم رئاسة مجموعة الـ77 إلى فلسطين

04:56 م الثلاثاء 15 يناير 2019

الامم المتحدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي):

تُسلّم مصر اليوم الثلاثاء، رئاسة مجموعة الـ 77، المكونة من البلدان النامية والصين، إلى دولة فلسطين، في احفالية بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

ويمنح مشروع قرار تقدمت به مصر واعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة العام الماضي، لدولة فلسطين التي تتميز بصفة دولة مراقب غير عضو، حقوقًا وامتيازات جديدة، إذ يخول لها –بوصفها رئيسا للمجموعة– التصرف كدولة ذات عضوية كاملة بالجمعية العامة.

إذ ستسمح رئاسة فلسطين لمجموعة الـ 77 بالمشاركة في دورات الجمعية العامة، والمؤتمرات الدولية المنعقدة تحت رعايتها أو الأمم المتحدة، بما في ذلك الحق في الإدلاء ببيانات وتقديم المقترحات والتعديلات نيابة عن المجموعة، من بين حقوق أخرى، باسم المجموعة والصين.

والتقى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جويتيرش، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يوم الاثنين في نيويورك، حيث قدم له التهنئة على تولي دولة فلسطين رئاسة مجموعة الـ77، وعبر عن تمنياته بعام ناجح للمجموعة.

كما وأكد الأمين العام خلال اللقاء على أن حل الدولتين هو الخيار الوحيد القابل للتطبيق لتحقيق السلام المستدام.

وتأسست مجموعة الـ77 في يونيو من العام 1964، بمشاركة 77 من الدول النامية الموقعين على "الإعلان المشترك للدول النامية الـ77″، الصادر في ختام الجلسة الأولى لمؤتمر الأمم المتحدة حول التجارة والتنمية في جنيف. ورغم أن عدد أعضاء المجموعة قد زاد إلى 134 دولة، إلا أنه تقرر الاحتفاظ بالاسم الأصلي للمجموعة لأهميته التاريخية.

وتعد مجموعة الـ77 هي أكبر منظمة للدول النامية في الأمم المتحدة، وهي معنية بإتاحة الوسائل لدول الجنوب لإبداء وتعزيز مصالحهم الاقتصادية الجماعية، وتعزيز قدراتهم التفاوضية المشتركة في كافة القضايا الاقتصادية الدولية في إطار منظومة عمل الأمم المتحدة، فضلا عن تعزيز التعاون بين بلدان الجنوب من أجل التنمية.

يمكنكم متابعة فعاليات حفل تسليم مصر رئاسة مجموعة الـ77 إلى دولة فلسطين عبر خدمة تليفزيون الأمم المتحدة على الإنترنت، حيث تقام في العاشرة صباحا بتوقيت نيويورك (الخامسة مساء بتوقيت القاهرة).

 

فيديو قد يعجبك: