قُبيل لقائه مع ولي العهد السعودي.. ماذا قال بومبيو عن مقتل خاشقجي؟

11:33 ص الأحد 13 يناير 2019
قُبيل لقائه مع ولي العهد السعودي.. ماذا قال بومبيو عن مقتل خاشقجي؟

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

كتبت- رنا أسامة:

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إنه سوف يلتقي الأمير محمد بن سلمان، خلال زيارته إلى المملكة العربية السعودية ضمن جولته الحالية بالمنطقة، وسيبحث معه عدد من الملفات من بينها قضية مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي.

ونقلت شبكة "سي بي إس" الأمريكية عن بومبيو قوله: "ما سأقوله هو ما نقوله باستمرار. موقف أمريكا على المستويين الخاص والعام هو نفسه. كان هذا عملًا شنيعًا"، وصافًا جريمة قتل خاشقجي بأنها "غير مقبولة".

وأكّد بومبيو، خلال مقابلة في برنامج "مواجهة الأمة" بُثّت على الشبكة الأمريكية أمس السبت، أن المسؤولين عن مقتل خاشقجي سوف تحاسبهم الولايات المتحدة. وقال "نحن مصممون على الوصول إلى الحقائق بسرعة وبطريقة شاملة قدر الإمكان".

وتابع بومبيو: "نحن، مثل بقية العالم، نُقدّر حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم. وكان قتل جمال خاشقجي شائنًا وسنحاسب المسؤولين عن ذلك"، مشيرا إلى أنه سيتحدث بعد ذلك "عن كافة الأمور المهمة التي تُجريها الرياض مع واشنطن، بما في ذلك الدعم السعودي المُقدّم لإبقاء الأمريكيين آمنين".

وقبل 10 أيام، عقدت السعودية أولى جلسات محاكمة 11 مُدانًا بمقتل خاشقجي في المحكمة الجزائرية بمدينة الرياض، بحضور مُحاميّ 11 موقوفًا، بينهم 5 طالب الادعاء العام السعودي بإعدامهم لضلوعهم في جريمة القتل،

وقُتلَ خاشقجي (59 عامًا) في الثاني من أكتوبر الماضي خنقًا فور وصوله القنصلية السعودية بإسطنبول، وفق خطة كانت مُعدّة مُسبقة، وتم تقطيع جثته والتخلص منها لاحقًا، حسبما أفادت النيابة العامة التركية.

وكانت النيابة السعودية أعلنت منتصف نوفمبر الماضي أن قتل خاشقجي جاء بناء على قرار من رئيس مجموعة تفاوض كانت مكلفة بالتفاوض معه لإعادته للمملكة، وأن الجريمة نتجت عن "عراك وشجار وتقييد وحقن المواطن المجني عليه بإبرة مخدرة بجرعة كبيرة".

وألقت السلطات القبض على 21 شخصًا في إطار تحقيقاتها في القضية، ووجّهت تهمًا لـ11 منهم بالتورّط في الجريمة. ولم يتم العثور على جثة خاشقجي إلى الآن.

واستهلّ وزير الخارجية الأمريكي جولته الشرق أوسطية، المُستمرة لتسعة أيام، من الأردن، ثم توجه إلى العراق في زيارة غير مُعلنة، حتى حطت طائرته في مطار القاهرة الدولي في وقت متأخر مساء الأربعاء الماضي.

وإلى جانب السعودية، تشمل جولة بومبيو أيضًا قطر، والإمارات، والبحرين، وعمان، والكويت.

وتأتي الجولة في وقت تتزايد فيه الشكوك بشأن التزام الولايات المتحدة بقضايا المنطقة بعد قرار الرئيس دونالد ترامب سحب القوات الأمريكية في سوريا.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الجمعة الماضي، أن بومبيو سوف يطرح "القضايا الإقليمية الحيوية، وبينها ملف إيران ووضع غزة ومحاربة الإرهاب والتعاون في مجالي الطاقة والاقتصاد"، فضلًا عن بحث الاستراتيجية الأمريكية في المنطقة، وخطط واشنطن مع حلفائها وشركائها لزيادة الضغط على إيران.

وعُهد إلى بومبيو مهمة توضيح السياسة الأمريكية في المنطقة بعد إعلان ترامب أنه سيسحب كل القوات الأمريكية البالغ قوامها 2000 جندي من سوريا، وهو ما أزعج حلفاء الولايات المتحدة وتسبب في استقالة وزير الدفاع جايمس ماتيس.

إعلان

إعلان

إعلان