إعلان

هذا ما يحدث إذا أعلن ترامب حالة الطوارئ في الولايات المتحدة

05:35 م السبت 12 يناير 2019

دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

ألمح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس الماضي، إلى إمكانية إعلان حالة الطوارئ التي تسمح له بالحصول على التمويل اللازم لبناء الجدار الحدودي بين بلاده والمكسيك، الذي تعهد ببنائه خلال حملته الانتخابية، دون انتظار الحصول على موافقة الكونجرس.

تسبب الخلاف بين الرئيس الأمريكي والديمقراطيين الذين باتوا يسيطرون على مجلس النواب لأول مرة منذ ثمانية أعوام، إلى اغلاق جزئي للحكومة الأمريكية، يُعد الأطول في تاريخ واشنطن إذ بلغت مدته 22 يومًا.

ويطالب الرئيس الأمريكي بتخصيص 5.7 مليار دولار لتشييد الجدار العازل، وهذا ما يرفضه الديمقراطيون تمامًا.

توجه ترامب، إلى مدينة مكالين فى ولاية تكساس، الخميس الماضي، للتأكيد على موقفه بأن البلاد تواجه أزمة لا يمكن حلها إلا بإنفاق مليارات الدولارات لبناء جدار على الحدود مع المكسيك، وفق ما نشره موقع "الحرة".

وقالت مجلة بيزنس إنسايدر، في تقرير على موقعها الإلكتروني، إن ترامب قضى الأسابيع الماضية وهو يتحدث عن وقوع أزمة مُحتملة على الحدود الأمريكية المكسيكية، مُشيرًا إلى أنه كلما تأخر بناء الجدار كلما زاد تدفق المهاجرين غير الشرعيين، والذين من بينهم مروجي المخدرات والمجرمين والمغتصبين.

فيما يقول مراقبون دوليون ومحللون سياسيون إنه لا يوجد أي أزمة على الإطلاق، لاسيما وأن المخدرات تدخل الولايات المتحدة عبر منافذ قانونية، كذلك أظهرت دراسات أن المهاجرين غير الشرعيين يرتكبون جرائم أقل من المواطنين الأمريكيين.

وفي ظل الخلاف الذي لا يوجد ما يُشير إلى أنه سوف ينتهي قريبًا، نستعرض أبرز الأحداث المتوقع حدوثها حال قرر ترامب فرض حالة الطوارئ في الولايات المتحدة:

ما هي حالة الطوارئ؟

حالة الطوارئ هي أمر يعلنه الرئيس الأمريكي ويمنحه صلاحيات خاصة، بموجب قانون الطوارئ الوطني لعام 1976. ويأمل ترامب أن يستخدم هذه الصلاحيات للحصول على المال اللازم لبناء الجدار. وهي أمر ليس غريبًا على الولايات المتحدة فقد جرى اللجوء إليه 20 مرة، كان من بينها تلك المرة التي لجأ فيها جورج بوش الابن إلى الأمر عقب حدوث هجمات 11 من سبتمبر.

هل يستطيع ترامب فعل ذلك؟

انقسم الخبراء حول ما إذا كان ترامب قادرًا على إعلان حالة الطوارئ بشكل قانوني من أجل بناء الجدار.

إلا أن الرئيس الأمريكي يواجه بعض القيود التي ربما تمنعه من إعلان حالة الطوارئ، لأنه من المفترض أن يوافق 96 سلطة قانونية من بين السلطات التشريعية الـ136 على القانون، ومن المستبعد أن يحصل ترامب على ذلك، حسبما توضح بيزنس إنسايدر.

ماذا سيحدث بعد ذلك؟

من المُرجح أن يخوض ترامب معركتين على جبهتين منفصلتين هما الكونجرس والمحاكم، حال أعلن حالة الطوارئ.

وكان صنّاع القرارات والمشرعون قد أعربوا عن استيائهم من احتمال إعلان ترامب لحالة الطوارئ، كما يخشى السياسيون الجمهوريون من أن يستخدم معارضو الرئيس الأمر ضده، ويتهمونه بإساءة استخدام السلطات التنفيذية.

 

فيديو قد يعجبك: