إعلان

على وقع الأزمة المالية.. تركيا ترفع رسوم دخول المراحيض العامة

03:20 م الخميس 06 سبتمبر 2018

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)

رفعت الحكومة التركية رسوم دخول المراحيض العامة في أحدث إجراءاتها لمواجهة أزمتها الاقتصادية، والتي انعكست على أبسط الأشياء في الحياة اليومية للمواطن التركي، مع استمرار تهاوي الليرة التركية، حسبما أفادت صحيفة "زمان" التركية.

وقالت الصحيفة إن رسوم دخول المرحاض في جامع "فوزيا" بمدينة كوجالي في إسطنبول ارتفع من ليرة إلى ليرة ونصف، مضيفة أنه من المنتظر أن تشهد الأيام المقبلة ارتفاع قيمة دخول المراحيض في الجوامع الأخرى.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد استشهد خلال كلمته في المؤتمر الجماهيري لحزب العدالة والتنمية في مارس الماضي، بأسعار دخول المرحاض التي انخفضت بعد تولي حزبه الحكم؛ ليدلل على قوة الاقتصاد التركي بعد عام 2005.

وقتها قال "كنا نرتاد المراحيض مقابل مليون ليرة، كيف كانت تلك الأيام!.. أزلنا ستة أصفار وخفضنا التكلفة من مليون إلى ليرة".

وأضاف أنه نقل بلاده التي كانت متأزمة إلى "مكانة ذات شهرة عالمية" بحسب وصفه.

وأظهرت بيانات البنك المركزي التركي الخميس، أن إجمالي احتياطيات النقد الأجنبي للبنك تراجع إلى 70.4 مليار دولار في 31 أغسطس من 72.9 مليار قبل عشرة أيام، حسبما نقلت وكالة رويترز.

وكشفت البيانات أيضا أن النقد الأجنبي بحوزة المقيمين انخفض بشكل طفيف إلى 152 مليار دولار في الأسبوع المنتهي يوم 31 أغسطس مقارنة مع 152.8 مليار في 20 أغسطس.

وهوت الليرة إلى أدنى مستوياتها إذ فقدت أكثر من 40 في المئة من قيمتها مقابل الدولار، وارتفع معدل التضخم ليصل إلى نحو 18 في المئة في أغسطس الماضي، مسجلا أعلى مستوى منذ 14 عاما.

تأتي تلك الأزمة في جزء منها على خلفية توترات بين تركيا والولايات المتحدة اثر احتجاز أنقرة قسا أمريكيا لاتهامات تتعلق بالتجسس والإرهاب. هذا بالإضافة إلى ما يقول خبراء إنها مشاكل في بنية الاقتصاد التركي وعدم استقلال السياسة النقدية للبنك المركزي التركي الذي تتدخل حكومة أردوغان في تحديد سياساته.

فيديو قد يعجبك: