إعلان

احتجاج أمام السفارة الإيطالية بتونس للمطالبة بالإفراج عن بحارة محتجزين

02:57 م الخميس 06 سبتمبر 2018

مهاجرين غير شرعيين ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تونس - (د ب أ):

نفذ بضع مئات من المحتجين وقفة احتجاجية أمام مقر السفارة الايطالية بتونس اليوم الخميس للمطالبة بالإفراج عن بحارة محتجزين في صقلية ومعرفة مصير مهاجرين غير شرعيين.

وتأتي الوقفة بعد نحو أسبوع من احتجاز السلطات الايطالية لستة بحارة كانوا على مركب صيد بتهمة المساعدة في تهريب مهاجرين كانوا تائهين في عرض البحر، الى السواحل الايطالية.

ورفع المحتجون صور الموقوفين ولافتات تطالب بالإفراج الفوري عن أبنائهم، وردد محتج عبر مكبر صوت "لن نعود قبل الإفراج عن أبنائنا".

ويشارك في الوقفة الاحتجاجية عائلات تطالب بالكشف عن حقيقة اختفاء المئات من المهاجرين غير الشرعيين كانوا شاركوا في رحلات غير شرعية منذ 2011 نحو ايطاليا لكن انقطعت أخبارهم عن عائلاتهم حتى اليوم.

كانت الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود "فرونتكس" قد أفادت يوم السبت الماضي بأن إحدى طائراتها رصدت في البحر المتوسط قاربا يقل 14 مهاجرا غير شرعي انطلقوا من سواحل تونس باتجاه السواحل الايطالية ومن ثم تولى مركب صيد كبير سحبهم .

ونشرت الوكالة فيديو يوثق عملية سحب قارب المهاجرين من قبل مركب الصيد.

وأضافت في تعليق لها أنها أخطرت السلطات الايطالية وقوات خفر السواحل الايطالية بالتدخل واعتراض القاربين وايقاف ستة عناصر بتهمة المساعدة على الهجرة غير الشرعية.

لكن المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ، والذي يعنى بمسائل الهجرة، قال إن مركب الصيد "بوراسين" كان هدفه انقاذ المهاجرين ولا يفترض أن يكون موضع اتهام.

وقال العضو في المنتدى رمضان بن عمر لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) "تتوخى السلطات الايطالية سياسة العقاب الجماعي لكل الأطراف التي تقوم بإنقاذ المهاجرين في البحر، مركب "بوراسين" عرف منذ 2008 انه للصيد البحري لكن عرف بمشاركته في عمليات انقاذ في البحر".

وتابع بن عمر "في الحادثة التالية كان المهاجرون تائهين في البحر وتدخل المركب وقدم لهم الأكل والشرب وعرض إعادتهم الى تونس لكنهم هددوا بإلقاء انفسهم في البحر فقام بإيصالهم الى أقرب ميناء قبل أن تتدخل البحرية الايطالية وتحتجزهم".

وأفاد المنتدى بأن شمس الدين بوراسين صاحب المركب شخصية معروفة بجهة جرجيس وقد شارك في دورات تدريب لمنظمات دولية لعمليات انقاذ، وأضاف أنه كان أعلم مركز الإنقاذ في لامبيدوزا الايطالية قبل تدخله في عملية الانقاذ الأخيرة.

وفي ميناء جرجيس جنوب تونس دخل البحارة في إضراب منذ يوم الاثنين بهدف الضغط على الخارجية التونسية من أجل التدخل لدى السلطات الايطالية والافراج عن شمس الدين وباقي البحارة.

وشددت إيطاليا ودول الاتحاد الاوروبي من قيود استقبال قوارب الهجرة ومراكب المنظمات الناشطة لإنقاذ المهاجرين في البحر لموانئها، لكن هذا لم يحل دون استمرار عمليات الهجرة غير الشرعية للشباب العاطلين واليائسين من سواحل تونس.

فيديو قد يعجبك: