إعلان

"الخطة الفلسطينية تنجح".. تفاصيل عودة سفارة باراجواي إلى تل أبيب

07:49 م الأربعاء 05 سبتمبر 2018

باراجواي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عبد الخالق:

أعلنت إسرائيل إغلاق سفارتها في باراجواي، واستدعاء سفيرها هناك لإجراء مشاورات، وذلك طبقًا لما ذكره مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن هذه الخطوة تأتي ردًا على نقل سفارة باراجواي في إسرائيل من القدس إلى تل أبيب مرة أخرى.

وكان وزير خارجية باراجواي لويس ألبرتو كاستجليوني، قال اليوم الأربعاء، إن باراجواي تريد المساهمة في تكثيف الجهود الدبلوماسية الإقليمية لتحقيق سلام مستمر في الشرق الأوسط.

من جانبها، ذكرت وكالة "وفا" الفلسطينية، أن قرار إعادة سفارة باراجواي من القدس إلى تل أبيب، يأتي التزامًا منها بقرار مجلس الأمن الدولي لعام 1980، وتنفيذًا لالتزامها الذي قدمته لوزير الخارجية رياض المالكي الذي سافر قبل أسبوعين خصيصًا إلى عاصمة الباراجواي اسنونسيون، بناء على تعليمات الرئيس محمود عباس.

وكان المالكي شارك في حفل تنصيب رئيس الباراجواي الجديد، للمطالبة بضرورة إعادة السفارة إلى تل أبيب حيث كانت.

وبحسب الوكالة الفلسطينية، بذل المالكي الجهد الكبير في هذا الصدد، خلال لقائه بالرئيس الجديد الذي أوعز لوزير خارجيته بترتيب الأمور مع المالكي، واتفق الوزيران أن يتم ذلك بهدوء وأن يصدر القرار عن خارجية الباراجواي بدايات شهر سبتمبر، وعليه التزم المالكي بهذا الاتفاق الذي كان يقضي عدم اللجوء لمحكمة العدل الدولية كما هو الحال مع الإدارة الأمريكية وحكومة جواتيمالا.

وأوضحت الخارجية أنه لدى عودة المالكي لفلسطين قام بإبلاغ الرئيس بالأمر، وعليه تم الاتفاق على الالتزام بالاتفاق وعدم التصريح بالأمر لحين صدور القرار من جانب حكومة الباراجواي وهذا ما تم.

وأعرب المالكي عن شكره وامتنانه لرئيس الباراجواي ووزير خارجيته لالتزامهما بالاتفاق والقانون الدولي وبقرارات مجلس الأمن، لما فيه مصلحة بلادهم وفي الحفاظ على العلاقات الطيبة مع فلسطين ومع العالم العربي.

واتخذ الرئيس الأسبق هوراكيو كارتس، قرار نقل السفارة إلى القدس، وعندما تولى خلفه ماريو عبده بينيتز، الذي ينتمي لـ "حزب كولورادو" المحافظ، منصبه الشهر الماضي لم يفكر في نقل السفارة على الفور.

ونقلت باراجواي رسميًا سفارتها إلى القدس في 21 مايو، وحضر كارتس الحفل في إسرائيل، بوجود رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

كانت باراجواي ثالث بلد ينقل السفارة للقدس، بعد الولايات المتحدة وجواتيمالا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان