إعلان

إعصار جيبي "يبتلع" اليابان.. 25 صورة مفزعة

03:39 م الأربعاء 05 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

أحدث الإعصار "جيبي"، دمارا هائلا في اليابان، وأغرق أكثر من مليون منزل في ظلام تام بعد قطع أسلاك الكهرباء، وأدى لسقوط 11 قتيلًا وإصابة أكثر من 600 آخرين.

وبحسب الشرطة المحلية، تسبب "جيبي" وهو أعنف إعصار يضرب الأرخبيل منذ ربع قرن، في إُصابة عدة أشخاص في محطة كيوتو عندما انهار جزء من السقف الزجاجي.

وانفجرت عشرات السيارات على الطريق السريع جراء الإعصار، بينما انقلبت شاحنة على الجسر الذي يربط بين جزيرتيّ "شيكوكو و"هونشو"- الجزيرة الرئيسية في البلاد.

وأظهرت شبكات التليفزيون المحلية لقطات حيّة لاصطدام ناقلة تزن 2591 طنًا بجانب جسر يربط بين البر الرئيسي ومطار كانساي الدولي، الذي يقع على جزيرة صناعية وسط خليج أوساكا.

وتضررت الناقلة والجسر لكن طاقم السفينة لم يُصب بأذى. وغمرت المياه مدرج المطار والطابق الطابق السفلي من مبنى المطار، وفق السلطات المحلية.

و"جيبي" هو الإعصار الحادي والعشرين في موسم الأعاصير في آسيا، وضرب اليابان بعد أمطار غزيرة وانهيارات أرضية وفيضانات وارتفاع قياسي في درجة الحرارة مما أودى بحياة المئات هذا الصيف.

وقالت الحكومة إن مسؤولي مطار كانساي الدولي، الذي غمرته المياه، نقلوا 3 آلاف سائح إلى مطار كوبي القريب باستخدام زوارق سريعة صباح الأربعاء.

ولم يتضح موعد إعادة فتح المطار، فيما لا تزال بعض الطرق وخطوط القطارات في المناطق المنكوبة مغلقة.

ونقلت صحيفة "يوميوري" المحلية عن مصدر في قطاع الطيران قوله إن "إعادة فتح مطار كانساي قد تستغرق من عدة أيام إلى أسبوع وإن هذا يتوقف على الأضرار".

أصدرت السلطات أوامر بإجلاء 1.19 مليون شخص، إضافة إلى 16 ألفًا آخرين- لكن على نحو غير إلزامي- حيث بدأت الرياح والأمطار تتكثف بعد ظهر الثلاثاء. وتوجّه معظم الذين نُصِحوا بمغادرة منازلهم إلى 1500 ملجأ مؤقت في مدينة كوبي الساحلية الغربية.

واحترازيًا، أعلنت شركات الطيران إلغاء أكثر من 500 رحلة جوية، في حين تم تعليق العمل على العديد من خطوط السكك الحديدية.

أما الشركات التي تقع مقرّاتها في مناطق يتوقّع أن تكون الأكثر تضرّراً من الإعصار، فطلبت من موظفيها ملازمة منازلهم، وكذلك فعلت المدارس مع تلامذتها ومعلّميها. كما أغلقت المتاجر الكبرى في منطقة أوساكا (غرب) بشكل خاص أبوابها، الثلاثاء.

وأظهر تسجيل مصور، بثّته هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، حريقًا هائلا يلتهم عشرات السيارات في اليابان، جراء الإعصار الذي ضرب أجزاء غربي البلاد الثلاثاء، وأدى إلى مقتل 9 أشخاص على الأقل وإصابة المئات.

وبيّن التسجيل محاولة عشرات رجال الإطفاء السيطرة على الحريق الضخم، ومشاركة سفينة للدفاع المدني في إخماد النيران.

وبدت عشرات السيارات متفحمة من جراء الحريق، بعد أن تكدست فوق بعضها البعض بسبب الرياح المصاحبة للإعصار التي بلغت سرعتها القصوى 216 كيلو مترا في الساعة.

وتشهد اليابان سنويًا العديد من الأعاصير خلال فصل الصيف، لكن "جيبي" تميز عن تلك الأعاصير بقوته الشديدة، التي لم يشهد الأرخبيل مثيلا لها منذ 25 عاما.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان