• أحدث مظاهر الطقس الصيفي السيء.. الإعصار جيبي يتجه لليابان (صور)

    12:30 م الإثنين 03 سبتمبر 2018

    كتبت- رنا أسامة:

    يتجه إعصار "جيبي" نحو غرب اليابان، اليوم الاثنين، وسط تحذيرات من هطول أمطار غزيرة وارتفاع الأمواج وعواصف قوية، في أحدث مظاهر الطقس السيء الذي تتعرض له اليابان هذا الصيف.

    و"جيبي" عاصفة قوية من الدرجة الخامسة (أعلى درجة في قوة الأعاصير)،مصحوبة برياح سرعتها 170 ميلًا في الساعة، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

    وطالب مسؤول بوكالة الأرصاد الجوية اليابانية، خلال مؤتمر صحفي، المواطنين بإخلاء منازلهم، حيث من المتوقع أن يؤدي الإعصار الـ21 هذا الموسم لهبوب رياح قوية على مناطق واسعة من البلاد.

    وقالت الوكالة إنه من الممكن أن تسفر العاصفة عن أمواج يصل ارتفاعها إلى 11 مترًا في منطقة كينجي وجزيرة شيكوكو، جنوب غرب البلاد، مع اقترابها من البر الرئيسي.

    واشتدت قوة جيبي ليصبح إعصارًا هائلًا الأسبوع الماضي، لكنه ضعف مع تحرّكه نحو الشمال. ويُتوقع أن يصل غرب اليابان غدًا الثلاثاء.

    ومن المُرجّح أن يصبح أعصارًا من الفئة الثانية أو الأولى عندما يضرب اليابان، الثلاثاء، ويحتمل أن يكون ذلك بالقرب من مدينة أوساكا التي تقع في الغرب، وتعد ثاني أكبر مدن اليابان، وفق وكالة الأرصاد اليابانبة.

    وتراجعت قوة "جيبي"صباح أمس الاثنين إلى الدرجة الثالثة على سلم الأعاصير، لكنه لايزال يشق طريقه مباشرة من المحيط الهادي إلى اليابان، مُهددًا المناطق الساحلية بموجات قوية من الأمطار الغزيرة والفيضانات.

    ووجّهت السلطات المعنيّة تحذيرات للمناطق الساحلية من ارتفاع كبير متوقع في أمواج البحر، كما تم إجلاء أكثر من 20 ألف شخص احترازيًا من المناطق الساحلية.

    وتعرض إقليم غرب اليابان لأمطار موسمية مطلع يوليو الماضي، أدت لانهيارات أرضية وفيضانات، وأسفرت عن مقتل 220 شخصًا وتدمير منازل وطرق، فيما تعد الكارثة الأكثر دموية المرتبطة بالطقس التي تشهدها البلاد منذ أكثر من 3 عقود.

    وقالت وكالة الإرصاد الجوية اليابانية إن أجزاء من غرب اليابان يحتمل أن تشهد هطول أمطار تصل إلى 300 ملليمتر خلال أربع وعشرين ساعة، حتى صباح يوم الثلاثاء، وستصل سرعة الرياح إلى 216 كيلومترا في الساعة بمجرد أن تصل العاصفة إلى اليابسة.

    وتتعرض اليابان إلى سلسلة من أحداث الطقس السيء منذ بداية يوليو الماضي، مثل ارتفاع درجات الحرارة التي حطمت الرقم القياسي، بالإضافة إلى فيضانات وانهيارات أرضية مدمرة.

    إعلان

    إعلان

    إعلان