• مفوض الأونروا لمصراوي: نتوقع أن يكون التمويل الأكبر للمنظمة من دول الخليج

    04:56 م الإثنين 10 سبتمبر 2018
    مفوض الأونروا لمصراوي: نتوقع أن يكون التمويل الأكبر للمنظمة من دول الخليج

    بيير كرينبول

    كتب - محمد عطايا وإيمان محمود:

    عبّر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بيير كرينبول، عن ترحيبه بتمويلات القطاع الخاص للمنظمة الأممية التي تواجه أزمة مالية خانقة بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقف تمويلها.

    وعقد كرينبول، موتمرا صحفيا، اليوم الاثنين، في القاهرة، استعرض فيه أبرز نتائج اجتماعاته مع عدد من الدبلوماسيين العرب.

    وأجاب كرينبول على سؤال مراسل مصراوي، بأن الأونروا تقبل دعم مالي من قبل القطاعات الخاصة، وكان هناك زخم من العالم لدعم الحملة التي أطلقتها المنظمة علي التواصل الاجتماعي، قائلا: "نرحب بهذا الدعم بشكل كبير، وتفاصيل الحملة موجود".

    وكشف مفوض الأونروا عن اجتماع على مستوى الجمعية العامة للأمم المتحدة، سيُعقد نهاية الشهر الجاري بدعوة من السويد واليابان والمجموعة الأوروبية والأردن لبحث تقديم الدعم المالي للمنظمة.

    وتوقع كرينبول أن يأتي الدعم الأكبر من الخليج العربي وعدد من الدول الآسيوية مثل الهند والصين، بالإضافة إلى كل ما تم تقديمه من دول الاتحاد الأوروبي.

    وشدد المفوض العام للأونروا، أن إسرائيل لا تقدم دعم للوكالة الأممية، بأي شكل من الأشكال.

    ونفذ ترامب تهديده، مطلع الشهر الجاري، وأوقف تمويل الأونروا في خطوة تساهم في خسارة الوكالة الأممية نحو 30 في المئة من تمويلها ما يهدد بدوره عددا كبيرا من اللاجئين الفلسطينيين.

    وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر ناورت في بيان يوم الجمعة "راجعت الإدارة المسألة بحرص وخلصت إلى أن الولايات المتحدة لن تقدم مساهمات إضافية للأونروا".

    ووجهت ناورت انتقادات لاذعة لطريقة عمل الوكالة، قائلة إنها "معيبة بشكل لا يمكن إصلاحه"، وهو ما رفضته الوكالة ووصفت الخطوة من جانبها بأنها "مخيبة للآمال ومثيرة للدهشة".

    وكانت واشنطن أعلنت في يناير الماضي، أنها ستحجب أكثر من نصف التمويل الخاص بالوكالة.

    إعلان

    إعلان

    إعلان