إعلان

قطر تدخل على خط أزمة السعودية وكندا: للدول الحق في التعبير عن رأيها

08:54 م الإثنين 06 أغسطس 2018

وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – مصراوي:

عبّرت وزارة الخارجية القطرية عن استغرابها من تصريحات الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي حول الأزمة الدبلوماسية بين السعودية وكندا، مشيرة إل أن علاقتها مع كندا وطيدة.

وذكر مصدر مسئول في الخارجية القطرية، اليوم الإثنين، أن الدوحة تعجبت من تصريحات الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف الزياني، واعتبرها لا تمثل رأي قطر.

وأضاف المصدر بحسب الموقع الرسمي لوزارة الخارجية القطرية أن "ما يجمع بين دولة قطر وكندا هي علاقات وطيدة تمتدّ لعقود وشدّد على ضرورة حماية حقّ الدول والمنظمات الدولية في التعبير عن رأيها لا سيّما عندما يرتبط الأمر بانتهاكات حقوق الإنسان و حرية التعبير".

وكان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أعرب عن تأييده التام للاجراءات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية ردا على ما صدر عن وزارة الخارجية الكندية والسفارة الكندية لدى المملكة.

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون "استنكاره ورفضه الشديد لما تضمنته تلك التصريحات من ادعاءات غير صحيحة وتجافي الواقع، وتمثل خروجا على الأعراف الدبلوماسية الدولية، وتدخلا سافرا وغير مقبول في الشؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية، ومخالفة صريحة لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة"، معتبرا أن هذا الموقف الكندي "اساءة لمجمل العلاقات بين المملكة العربية السعودية و كندا".

واستدعت السعودية سفيرها لدى كندا ومنحت السفير الكندي لديها 24 ساعة لمغادرة البلاد، بعد تصريحات من وزارة الخارجية الكندية حول احتجاز الرياض لنشطاء في مجالي حقوق الإنسان والمرأة.

كما جمدت السعودية التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة مع كندا وهددت بإجراءات أخرى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان