إعلان

كوريا الجنوبية وأمريكا تجريان محادثات مباشرة في سنغافورة حول كوريا الشمالية

10:07 ص السبت 04 أغسطس 2018

وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية كانج كيونج وا

سنغافورة- (د ب أ):

أجرت وزيرة خارجية كوريا الجنوبية محادثات مباشرة مع نظيرها الأمريكي في سنغافورة، اليوم السبت حول كوريا الشمالية وقضايا متعلقة بالحليفتين، على هامش جلسات سنوية تستضيفها رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، طبقا لما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للانباء اليوم السبت.

وجاء الاجتماع بين وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية،كانج كيونج-وا ووزير الخارجية الامريكي، مايك بومبيو، وسط مؤشرات بشأن وجود مشكلات في الجهود الرامية إلى "إخلاء كوريا بشكل كامل" من الاسلحة النووية" بموجب قمة 27 إبريل بين الكوريتين ، ومحادثات 12 يونيو بين زعيمي الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

ودعت كوريا الشمالية إلى اتخاذ إجراءات من أجل الحصول على ضمانات أمنية، تشمل إعلان نهاية رسمية للحرب الكورية، مستشهدة ببعض من بوادرها لحسن النية، مثل تفكيك مواقع التجارب النووية والصاروخية. وكانت كوريا الشمالية قد سلمت الاسبوع الماضي أيضا رفات جنود أمريكيين قتلوا في الحرب الكورية(1950-1953)، تنفيذا لاتفاق "سينتوسا" المكون من أربع نقاط.

غير أن الولايات المتحدة تركز على الضغط على كوريا الشمالية لاتخاذ خطوات يمكن إثباتها تجاه نزع السلاح النووي.

واتفق وزيرا خارجية البلدين على مواصلة التنسيق عن كثب بين الحليفين، رغم وجود عقبات.

وأطلعت وزيرة خارجية كوريا الجنوبية، نظيرها الامريكي بأحدث التطورات في العلاقات بين الكوريتين والخطوات المستقبلية، طبقا لوزارتها.

واقترحت وزيرة الخارجية في بيان صحفي أن يواصل الحليفان اتخاذ جهود مشتركة لتحقيق هدف نزع السلاح النووي بشكل كامل وتحقيق سلام دائم، على شبه الجزيرة، على أساس التحالف القوي.

وأكدت وزيرة الخارجية أهمية أن تعمل واشنطن وسول معا في تلك العملية.

وذكر مصدر دبلوماسي مطلع انهما ناقشا أيضا قضايا عالقة ذات اهتمام مشترك، مثل تقاسم العبء المالي للقوات الامريكية في كوريا الجنوبية والعقوبات على إيران والتجارة.

ونقل عن بومبيو قوله إن حكومته "ستدرس بشكل جاد" طلب سول للتخلي عن العقوبات على إيران، لخفض التداعيات السلبية على شركاتها، التي تقوم بأعمال لها علاقة بإيران.

وهذا ثاني اجتماع لهما، خلال أسبوعين تقريبا.

وكان الجانبان قد أجريا محادثات في نيويورك في 20 يونيو.

وكان بومبيو قد قال أمس الجمعة، في سنغافورة إن كوريا الشمالية ستحدد الجدول الزمني لنزع سلاحها النووي.

ويشارك بومبيو فى اجتماعات رابطة دول جنوب شرق اسيا(اسيان) فى سنغافورة، التي شهدت اجتماع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع زعيم كوريا الشمالية المعزول دوليا كينج جونج أون في يونيو الماضي.

وقال بومبيو في مقابلة مع قناة نيوز آسيا، نشر مكتبه نصها:" الجدول الزمني النهائي لنزع السلاح النووي سيتم تحديده من قبل الرئيس كيم، بشكل جزئي على الأقل، والقرار، قراره" .

وخلال زيارته لسنغافورة، أشاد بومبيو برابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، المؤلفة من عشرة أعضاء، لاستمرارها في تأييد فرض العقوبات على كوريا الشمالية.

فيديو قد يعجبك: