أبرز التصريحات في 24 ساعة: سأزور مصر خلال الأشهر القادمة

12:05 ص الثلاثاء 28 أغسطس 2018

الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون

أبرز التصريحات في 24 ساعة: سأزور مصرخلال الأشهر القادمة

كتب – محمد عطايا:

أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أنه سيزور القاهرة خلال الأشهر القادمة ، تزامنا مع تسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، فيما توقع الخبير الاقتصادي محمد العريان أن تساهم المواقف المتشددة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنسبة 60% في حربه التجارية ضد الصين وأوروبا في إبرام اتفاقيات تجارية عادلة مع القطبين التجاريين، بينما وجه السيناتور الأمريكي، جون ماكين رسالة أخيرة سجلها قبل وفاته إلى الشعب الأمريكي.

1- ماكرون: سأزور مصر خلال الأشهر القادمة

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أرشيفية)

أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أنه سيزور القاهرة خلال الأشهر القادمة ، تزامنا مع تسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي.

وقال الرئيس ماكرون - في خطابه أمام المؤتمر السنوي لسفراء فرنسا بقصر الإليزيه - " ستكون لدي الفرصة لزيارة القاهرة في الأشهر القادمة في الوقت الذي ستتسلم فيه مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي".

وأشار الى دور بلاده في انضمام مصر وألمانيا للمجموعة المصغرة بشأن سوريا والتي ستعقد في سبتمبر إجتماعا وزاريا جديدا مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والسعودية والأردن ، لافتا الى أن فرنسا كانت أول من إقترح تقريب مواقف الدول الغربية والعربية من ناحية والدول الثلاث الضامنة لمسار أستانا من ناحية أخرى.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

2- الخبير الاقتصادي محمد العريان: ترامب يشبه ريجان في سياساته

الخبير الاقتصادي محمد العريان (أرشيفية)

توقع الخبير الاقتصادي محمد العريان أن تساهم المواقف المتشددة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنسبة 60% في حربه التجارية ضد الصين وأوروبا في إبرام اتفاقيات تجارية عادلة مع القطبين التجاريين.

وأوضح العريان، في حوار خاص مع شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، أنه يتوقع بنسبة 25% أن تتسبب سياسات ترامب الحمائية في نشوب حرب تجارية عالمية بين أقطاب التجارة العالمية.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

3- رسالة ماكين الأخيرة تهاجم ترامب "ضمنيًا": الجدارن حولتنا لأمة ضعيفة

الرئيس الأمريكي ومعه جون ماكين

وجه السيناتور الأمريكي، جون ماكين رسالة أخيرة سجلها قبل وفاته إلى الشعب الأمريكي، قائلًا: "عشت ومت فخورًا بجنسيتي الأمريكية"، داعيًا أياهم ألا "يختفوا" وسط خلافاتهم.

ولقي السناتور الأمريكي عن ولاية أريزونا حتفه السبت الماضي، عن عمر ناهز 81 عامًا، بعد صراع كبير مع سرطان المخ لمدة عام.

أخرج مكتب السناتور الأمريكي كلمة الوداع الإثنين، كأخر رسالة يطلقها لأبناء بلده، ويلمح فيها بالنفد لسياسة الرئيس دونالد ترامب، وذلك بحسب ما أشارت إليه شبكة "إيه بي سي" الأمريكية.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4- وزير النقل الإيطالي: مأساة جسر جنوة كان يمكن تجنبها

وزير النقل الإيطالي (أرشيفية)

قال وزير النقل الإيطالي دانيلو تونينيلي في روما الاثنين إن حادث انهيار جسر على الطريق السريع في مدينة جنوة الايطالية والذي أسفر عن مقتل 43 شخصا كان مأساة "سخيفة" و"يمكن تجنبها".

وفي حديثه في البرلمان، قال تونينيلي إن الحكومة الإيطالية تريد التحقق من جميع تراخيص مشغلي الطرق السريعة وإجبارهم على الكشف عن تدابير الصيانة والتحديث الخاصة بهم.

ووصف الحادثة بأنها "سخيفة"، مضيفا أن "مأساة كهذه، والتي كان من الممكن ويجب تجنبها، غير مقبولة".

وألقت الحكومة الإيطالية الشعبوية اللوم على شركة "أوتوسترادي بير لايتاليا" الخاصة في الحادثة التي وقعت على الطريق السريع في 14 أغسطس، في حين أن الشركة، التي تسيطر عليها عائلة بينيتون التي تشتهر في مجال الأزياء، تنفي أي إهمال.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

5- برلماني عراقي: من المتوقع إعلان الكتلة الكبرى بالبرلمان الجديد خلال الساعات المقبلة

محمد المياحي البرلماني العراقي (أرشيفية)

أكد عضو المكتب السياسي لتيار الحكمة بالعراق محمد المياحي الاثنين أنه من المتوقع إعلان الكتلة الكبرى في البرلمان الجديد خلال الـ 48 ساعة المقبلة .

وقال المياحي - في تصريحات خاصة لراديو (سوا) الأمريكي - إن "ثمة حراك مباشر في مسار التفاوض مع الأحزاب الكردية"، مشيرا إلى أن الكتلة الكبرى ستضم ائتلافات "سائرون" و"النصر" و"الحكمة" و"الوطنية" .

وفي السياق ذاته، توقع القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني عادل برواري إعلان تشكيل الحكومة الجديدة أخر الشهر الحالي، مؤكدا وجود مفاوضات اسبوعية للتشاور حول الحكومة العراقية المقبلة .

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان