إعلان

من هو "رئيس أمريكا" حال عزل ترامب؟

02:50 م السبت 25 أغسطس 2018

مايك بنس ودونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

يحافظ نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس على هدوئه. التزم الصمت خلال أسبوع عاصف ربما هو الأسوأ الذي يمر على رئيسه دونالد ترامب منذ توليه منصبه في يناير 2017؛ إذ تتردد في أجواء السياسة الأمريكية أحاديث نزع الثقة عن ترامب وعزله إدانة اثنين من معاونيه السابقين بعدة تهم من بينها التهرب الضريبي والاحتيال المصرفي، وحصول اثنين آخرين على الحصانة من أجل الإدلاء بشاهدتهم ضد سيد البيت الأبيض، رجل الأعمال النيويوركي.

ربما ينزع الديمقراطيون الثقة من ترامب حال حازوا على الأغلبية في الكونجرس بعد انتخابات التجديد النصفي المقررة في نوفمبر، وذلك في ظل تحقيق أمريكي طويل وموسع يقوده محقق خاص، روبرت مولر، في تدخل روسي محتمل في الانتخابات التي جاءت بترامب رئيسا في 2016.

ورغم عدم ما جرى بشكل مباشر بالتحقيق الروسي، إلا أن إدانة محامي ترامب السابق مايكل كوهين الذي يراه كثيرون "حاوية أسرار" الرئيس بثمانية اتهامات منها الاحتيال الضريبي والمصرفي، وخرق قانون تمويل الحملة الانتخابية، بعد دفعه مبالغ مادية كبيرة لامرأتين مقابل صمتهما على ممارسة الجنس بشكل غير شرعي مع ترامب، في إشارة على ما يبدو إلى ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز، وعارضة أزياء بلاي بوي كارين ماكدوجال.

كما أدانت محكمة بول مانافورت، مدير الحملة الانتخابية السابق لترامب، بثماني جرائم من بينها الاحتيال الضريبي والمصرفي، واخفاء معلومات عن حسابات بنكية، ما قد يعرضه للسجن أكثر من 80 عامًا.

1

ومع ازدياد الأحاديث عن احتمالات عزل ترامب، تزداد أيضا فرص وصول مايك بنس، النائب رقم 34 في تاريخ الولايات المتحدة، إلى سدة الحكم في الولايات المتحدة؛ حيث ينص الدستور الأمريكي على نائب الرئيس هو الأول في خط الرئاسة حال وفاة الرئيس أو عجزه عن القيام بمهامه أو إقالته أو استقالته، كما جرى مع الرئيس ريتشارد نيكسون الذي استقال اثر فضحة وترجيت في سبعينات القرن الماضي، وقبله جون كينيدي الذي اغتيل في الستينات.

من هو مايك بنس؟

مايك بنس، المولود في 7 يونيو 1959 في كولومبوس بولاية إنديانا، مسيحي محافظ وجمهوري، كما يود أن يعرف نفسه. بيد أنه ينتمي إلى أحد أشد الطوائف المسيحية تشددا، "الإنجيليين"، إحدى أكبر القواعد الداعمة لترامب والتي ساعدته كثيرا حتى يجلس خلف المكتب البيضاوي. كان بنس كاثوليكيا كما أسرته، إلا أنه تحول إلى البروتستانتية المحافظة بعد أن التقى مع القس الإنجيلي جون جابل.

ينحدر بنس، الحاصل على شهادة في القانون من كلية روبرت مكيني، من عائلة مهاجرة ذات أصول إيرلندية، كانت قد انتقلت في القرن الماضي إلى الولايات المتحدة أملا في بناء حياة جديدة. حطت رحالها في ولاية إنديانا، التي بات نائب الرئيس حاكما لها في يناير 2013، بعد أن فشل مرتين في دخول الكونجرس.

تزوج بنس من زميلته في الجامعة كارين بنس في 1985، وأنجبا ثلاثة أطفال.

عمل بنس في مجال الصحافة والإعلام، وكان يقدم برنامجا إذاعيا وتلفزيونيا محافظا "مايك شو" منذ 1994 حتى 1999.

قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز في تقرير نشرته الجمعة إن بنس يعتقد "أن الله أعد خطة من أجله"، مشيرة إلى أن معتقداته وطموحاته السياسية متشابكة بقولة.

نقلت الصحيفة الأمريكية عن أصدقاء بنس، وزملائه في الدراسة قولهم إنه أخبرهم أكثر من مرة أن الله خطط بأن يجعله رئيسًا للولايات المتحدة. ،

2

وخلال حكمه لإنديانا ركز جهوده على انعاش الاقتصاد، فبدأ أكبر عملية خفض ضريبي في تاريخ الولاية، وزاد تمويل المبادرات التعليم، واستمر بزيادة فائض ميزانية الدولة.

كما أنه يحمل نفس أراء ترامب المناهضة للإجهاض، إذ وقع قانون يحظر الاجهاض خاصة إذا كان عرق الجنين أو جنسه أو عاقته هم السبب.

وعلى عكس نواب رؤساء أمريكا السابقين، لم يُكلف بنس بقائمة مُحددة من المهام أو المشاريع، ولكنه واصل عمله كقناة اتصال بين الجماعات المحافظة والجهات المانحة والمتبرعة لحملة ترامب.

يرى ترامب أن اختياره لبنس نائبا له هو أفضل قراراته على الإطلاق؛ إذ يعتبره من أفضل مسؤولي إدارته، خاصة وأنه أفكارًا ووجهات نظر مشابهة لتلك التي يعتنقها الرئيس الأمريكي، بحسب تقرير نشرته مجلة نيويوركر في أكتوبر الماضي.

بنس والشرق الأوسط

كان بنس أحد الداعمين لغزو العراق، وأيد سياسية جورج بوش الابن وندد بسحب القوات الأمريكية من العراق، ودعا خلال الحملة الانتخابية إلى الهجوم على النظام السوري وفك الحصار عن المدن السورية ورفض سياسة روسيا تجاه سوريا.

وبنس من أشد المساندين لقرارات ترامب المثيرة للجدل. عارض الاتفاق النووي الإيراني بشدة، وأيد انسحاب الولايات منه وهو ما فعله ترامب في مايو الماضي.

ويعد بنس من أكبر مؤيدي وداعمي إسرائيل أشاد بالاعتراف الأمريكي بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، زاعما أنه يساعد على إحلال السلام في المنطقة. كان بنس يقف إلى جوار ترامب عندما أعلن قرار القدس في ديسمبر الماضي.

كما أنه وجه اللوم للرئيس السابق باراك اوباما عام 2010 لعدم مساندة إسرائيل وأيضا شارك في حملة دعم وحشد للأصوات في الكونجرس قبل سنوات لتقليص المعونة الأمريكية للفلسطينيين.

يتساءل كثيرون في الولايات المتحدة عما إذا كانت بلادهم ستكون أفضل إذا بات بنس رئيسًا للبلاد. ربما يرى الجمهوريون ذلك، إلا أن منافسيهم، الديمقراطيين، بينهم هارولد إيكيس، أن نائب الرئيس سيتمكن وقتها من تطبيق أجنة اليمنين المتطرف.

ويتوقع السياسي الأمريكي نيوت جينجريتش أن يكون بنس المرشح الجمهوري الأبرز في انتخابات الرئاسة المقبلة.

فيديو قد يعجبك: