إعلان

رئيس الوزراء الأسترالي يواجه ضغوطا مكثفة وسط مطالبات باستقالته

05:59 ص الخميس 23 أغسطس 2018

رئيس الوزراء الأسترالي مالكوم تيرنبول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كانبرا - (د ب أ):

تعرض رئيس الوزراء الأسترالي مالكوم تيرنبول لضغوط اليوم الخميس بسبب مطالب باستقالته، وذلك عقب استقالة ثلاثة وزراء كبار آخرين من حكومته بعد يومين فقط من نجاة رئيس الوزراء من تحد لقيادته لحزبه.

وقال وزير المالية ماتياس كورمان للصحفيين في كانبرا إنه سيكون هناك اجتماع مع رئيس الوزراء : " بحزن شديد ذهبنا لرؤية رئيس الوزراء بعد ظهر امس لننصحه بانه في رأينا لم يعد يحظى بتأييد غالبية الاعضاء في الحزب الليبرالي".

وأضاف كورمان أن وزيرة العمل والابتكار ميشائيليا كاش ووزير الاتصالات ميتش فيفيلد ، أخبرا تيرنبول بأنه "من مصلحة الحزب الليبرالي المساعدة في إدارة انتقال منظم إلى زعيم جديد".

وجاء بيانهم بعد ساعات من إعلان وزير الداخلية السابق بيتر داتون أنه تحدى تيرنبول في تصويت جديد على قيادة الحزب ، مشيرا إلى أنه واثق من الفوز.

وقال داتون لصحفيين أمام البرلمان في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس: "اتصلت في وقت سابق من صباح اليوم برئيس الوزراء لأبلغه بأنه من رأيي أن غالبية أعضاء الحزب لم تعد تدعم قيادته."

وأضاف: "على هذا النحو ، طلبت منه عقد اجتماع للحزب الليبرالي وسأنافس فيه لقيادة الحزب الليبرالي البرلماني".

وكان داتون نافس تيرنبول على قيادة الحزب الثلاثاء الماضي ، لكنه خسر في تصويت داخلي بالحزب حيث حصل تيرنبول على 48 صوتًا مقابل 35 صوتًا لداتون.

وقدم ما لا يقل عن عشرة وزراء في حكومة تيرنبول استقالتهم بعد أن صوتوا لداتون.

وقبل رئيس الوزراء استقالة ثلاثة ، بما في ذلك داتون ، لكنه طلب من الآخرين البقاء. واليوم الخميس ، رفض وزيران آخران عرض رئيس الوزراء بالبقاء في منصبيهما.

وذكرت وسائل إعلام أسترالية اليوم أن داتون واثق من ان لديه أعدادا كافية من أصوات أعضاء الحزب بما يمكنه من عقد اجتماع داخلي، ضمن مساعيه الرامية لتولي قيادة الحزب.

وفي النظام الأسترالي ، يتولى زعيم أكبر حزب منصب رئيس الوزراء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان