أبرز التصريحات في 24 ساعة: لم ولن نغير مواقفنا تجاه القضية الفلسطينية والقدس

12:06 ص الإثنين 20 أغسطس 2018

الملك عبدالله الثاني

كتب – محمد عطايا:

أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الأحد موقف بلاده الثابت تجاه القضية الفلسطينية، الذي يستند إلى ضرورة تحقيق المطالب العادلة للشعب الفلسطيني، فيما قال شون رايان، المتحدث باسم التحالف الدولي قيادة الولايات المتحدة، إن القوات الأمريكية ستظل في العراق طالما هناك حاجة للمساعدة في تحقيق الاستقرار بالمناطق التي كانت تحت سيطرة تنظيم داعش الإرهابي، وفي سياق آخر اعتبر السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسن أن أهم ما لفت نظره في المصريين خلال فترة عمله، هو خفة الدم وكرم الضيافة بجانب القوة والوحدة في مواجهة الأزمات.

1- ملك الأردن: لم ولن نغير مواقفنا تجاه القضية الفلسطينية والقدس

صورة: العاهل الأردني عبدالله الثاني (أرشيفية)

أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني موقف الأردن الثابت تجاه القضية الفلسطينية، الذي يستند إلى ضرورة تحقيق المطالب العادلة للشعب الفلسطيني، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لحل الدولتين.

جاء ذلك خلال لقاء الملك عبدالله الثاني، في الديوان الملكي الهاشمي بعمان الأحد، وجهاء وممثلين عن البادية الشمالية والوسطى والجنوبية، في إطار تواصله المستمر مع أبناء المملكة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

2- المتحدث باسم التحالف الدولي: القوات الأمريكية ستظل في العراق للمساعدة

صورة: المتحدث باسم التحالف الدولي (أرشيفية)

قال شون رايان، المتحدث باسم التحالف الدولي قيادة الولايات المتحدة، إن القوات الأمريكية ستظل في العراق طالما هناك حاجة للمساعدة في تحقيق الاستقرار بالمناطق التي كانت تحت سيطرة تنظيم داعش الإرهابي.

وأضاف رايان، الأحد، في تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن قوات بلاده ستبقى في العراق "طالما رأينا الحاجة لذلك".

وأشار رايان إلى أنه بعد هزيمة تنظيم داعش عسكريا فإن السبب الرئيسي هو تحقيق الاستقرار وستظل القوات الأمريكية هناك حاجة للبقاء لهذا السبب.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

3- السفير البريطاني بالقاهرة: الإرهابيون فشلوا في التفرقة بين المصريين

صورة: السفير البريطاني في القاهرة (أرشيفية)

اعتبر السفير البريطاني في القاهرة جون كاسن أن أهم ما لفت نظره في المصريين خلال فترة عمله، هو خفة الدم وكرم الضيافة بجانب القوة والوحدة في مواجهة الأزمات.

وأضاف كاسن الذي ينتهي عمله في القاهرة بعد أربع سنوات من الدبلوماسية على ضفاف النيل، أنه بعد هجوم الكنيسة البطرسية في عام 2016، حضر القداس ليجد كيف توحد المصريون في الأزمة.

وتابع السفير البريطاني حديثه قائلًا إنه في ذلك التوقيت أراد الإرهابيون التفرقة بين المصريين لكنهم فشلوا في ذلك.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4- وزير الدفاع الإيراني: أولويتنا هي تعزيز القدرات الصاروخية

صورة: وزير الدفاع الإيراني (أرشيفية)

أكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد أمير حاتمي أن بلاده تعطي أولوية لتعزيز القدرات الصاروخية.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية الأحد عنه القول في مقابلة تليفزيونية مساء أمس :"أولويتنا الأولى هي المجال الصاروخي، حيث أن أوضاعنا فيه جيدة ويجب علينا الارتقاء بها".

وأكد أن بلاده "لم ولن تتوجه أبدا نحو أسلحة الدمار الشامل والأسلحة النووية".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

5- وزير الداخلية الإيطالي: أما مساعدة أوروبا أو إيقاف عمل مهربي اللاجئين

صورة: وزير الداخلية الإيطالي (أرشيفية)

هدد الأحد وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني بأنه إذا لم تقم دول أوروبية أخرى باستقبال المهاجرين العالقين في البحر على متن سفينة تابعة لخفر السواحل الإيطالي فإنه سيتم إعادتهم إلى ليبيا.

وقال سالفيني، في بيان صحفي، :"إما أن تقرر أوروبا فعليا مساعدة إيطاليا بشكل ملموس، وعلى سبيل المثال البدء بالـ180 مهاجرا الموجودين على متن سفينة وحدة خفر السواحل ديشيوتى ، وإلا سنضطر إلى القيام بما سيوقف عمل المهربين للأبد".

وأوضح أنه يعني بذلك إعادة العالقين في البحر إلى أحد الموانئ الليبية.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان