إعلان

وزيران تركيان يتجاهلان العقوبات الأمريكية المفروضة عليهما

06:54 م الخميس 02 أغسطس 2018

وزير الداخلية التركى ووزير العدل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اسطنبول (د ب أ)

تجاهل وزيران تركيان العقوبات التي فرضتها عليهما الولايات المتحدة، حتى في الوقت الذي انخفضت فيه قيمة الليرة اليوم الخميس، وتصاعد التوتر بين الحليفين في حلف شمال الأطلسي "ناتو" بسبب احتجاز قس أمريكي.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات أمس على وزير الداخلية التركي سليمان صويلو ووزير العدل عبد الحميد جول، بسبب استمرار احتجاز القس الأمريكي أندرو برونسون، الذي تتم محاكمته بتهمة التجسس وتهم متعلقة بالإرهاب.

وكتب صويلو على حسابه على موقع تويتر :" هناك شيء ملك لنا في أمريكا: منظمة فتح الله الإرهابية" في إشارة إلى الحركة التي يتزعمها الداعية المقيم في الولايات المتحدة فتح الله جولن والذي تتهمه تركيا بالتخطيط للمحاولة الانقلابية التي وقعت في يوليو من عام 2016 وأضاف :"لن نتركها هناك: سنستعيدها"، ساخرا من واشنطن، وكررت تركيا طلب ترحيل جولن مرات عديدة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حذر تركيا من أنه سيعاقبهما إذا لم يتم الإفراج عن برونسون.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات أمس على صويلو وجول بموجب قانون جلوبال ماجنيتسكي، وهو قانون أمريكي يسمح بمعاقبة السلطات والكيانات المتورطة في انتهاكات حقوق الإنسان أو الفساد حول العالم.

وقبل ساعات من إعلان العقوبات، اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إدارة ترامب بأنها تقودها "عقلية صهيونية إنجيليّة".

وقالت وزارة الخارجية التركية في وقت لاحق إن "الموقف العدواني، الذي نتحدث عنه،و لن يخدم أي غرض، سيقابل بالانتقام دون أي تأخير".

وقالت الولايات المتحدة إن الوزيرين لعبا "دورا بارزا في توقيف واعتقال" القس الأمريكي أندرو برونسون.

واستغل أردوغان فعالية رسمية لإظهار دعمه للوزيرَين صويلو وجول اللذين تم توقيع العقوبات عليهما. ووقف الوزيران إلى جانب الرئيس بينما كان يضع إكليلا من الزهور على ضريح مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية الحديثة.

ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو غدا الجمعة بوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في سنغافورة، حسبما أكد مسؤول حكومي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

وتبادل وزيرا الخارجية المكالمات الهاتفية أربع مرات خلال الخمسة عشر يوما الماضية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان