إعلان

قطاع الأعمال العام تدرس إعادة تشغيل "النصر للسيارات" في مجال الصناعات المغذية

12:56 م الخميس 02 أغسطس 2018

عامل في مصنع للسيارات

كتبت- شيماء حفظي:

قال خالد الفقي، رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية، وعضو مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إن الشركة تقدمت لوزير قطاع الأعمال العام، بدراسة لإعادة تشغيل شركة النصر للسيارات، للعمل في مجال الصناعات المغذية لصناعة السيارات.

وأضاف الفقي في تصريحات لمصراواي: "فيه دراسة لإعادة التشغيل وإن شاء الله اقتربت من الموافقة".

وقال الفقي، إن "الوزير هشام توفيق أعلن في الجمعية العامة، أن الوزارة متمسكة بإعادة التشغيل وأن هناك تعاونًا مع وزارة الصناعة والوزير الجديد وإنه من حسن الحظ أن وزير الصناعة الجديد من خلفية صناعة السيارات".

وأضاف أنه بعد موافقة الوزير على إعادة تشغيل الشركة، ستتم حجم الاستثمارات المطلوبة لإعادة تشغيل الشركة، وكذلك إمكانية توفيرها من الشركة القابضة.

وكان وزير قطاع الأعمال السابق، خالد بدوي، قال إن شركة النصر للسيارات، تعاني من مشكلات كبيرة لا تؤهلها لإنتاج سيارة مصرية قادرة على المنافسة في السوق، وإن "فكرة تصنيع سيارة مصرية صعب للغاية لأنها تحتاج تصنيع جميع أجزاء السيارة، وإنفاق مليارات الدولارات على مكاتب وشركات تصميم السيارات العالمية".

"كما أنه لإنشاء شركة تنتج سيارة مصرية بالكامل، يتطلب ذلك وجود سوق يستوعب ما بين 200 إلى 300 ألف سيارة في العام، بينما المبيعات في السوق المحلي لا تزيد على 160 ألف سيارة"، بحسب ما قاله بدوي.

كان من المقترح دمج الشركات التي تعمل في مجال السيارات بقطاع الأعمال، تحت مظلة الشركة القابضة للنقل البحري، وهو ما رفضه الوزير الجديد هشام توفيق.

وقال الوزير هشام توفيق، في بيان سابق، إن عملية الدمج لابد أن تكون وسيلة لتطوير الأداء وأنها لا تمثل هدفًا في حد ذاته، مشيرًا إلى أن الدمج ينطوي على بعض التحديات "ويستلزم دراسة متأنية ودقيقة في كل حالة من الحالات".

وأكد توفيق، على التعاون مع وزارة التجارة والصناعة بشأن وضع خطة متكاملة للنهوض بصناعة السيارات والصناعات المغذية لها مع زيادة المكون المحلي، في عدد من الشركات وبينها شركة النصر للسيارات.

اقرأ أيضًا:

"قطاع الأعمال" تتراجع عن دمج شركات "صناعة السيارات" تحت القابضة للنقل

الحكومة توضح حقيقة إلغاء مشروع "استراتيجية صناعة السيارات"

فيديو قد يعجبك: