إعلان

بوتين: روسيا مستعدة لتوسيع التعاون العسكري مع دول بحر قزوين

03:40 م الأحد 12 أغسطس 2018

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

موسكو - (د ب أ):

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، عن استعداد بلاده لتوسيع نطاق التعاون العسكري مع دول بحر قزوين.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها بوتين خلال اجتماع قمة دول بحر قزوين.

وأضاف الرئيس الروسي: "نعتقد أنه من المهم تطوير الشراكات على الخط البحري. على وجه الخصوص، للقيام بزيارات متبادلة منتظمة للسفن، ولتوسيع الممارسات المشتركة للطواقم والسفن في مختلف المناسبات"، طبقا لما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الروسية للانباء اليوم.

وتابع بوتين أنه يمكن أن تكون واحدة من هذه المناسبات، "كأس البحر"، وهي مسابقة يمكن أن تقام في منطقة بحر قزوين في إطار الألعاب الدولية للجيش.

كما أكد أنه من الضروري تطوير آلية لإجراء مشاورات منتظمة مع أسطول بحر قزوين لتجنب وقوع حوادث.

وقال الرئيس الروسي:" ومما له أهمية أكبر أيضا الاتفاق الحكومي الدولي المتعلق بمنع الحوادث في بحر قزوين، الذي سيعزز بشكل كبير نظام تدابير بناء الثقة في المنطقة. ويمكن أن تكون الآلية الفعالة للتعاون في هذا المجال إجراء مشاورات منتظمة بشأن خطوط بحرية بلداننا، واجتماعات قادة الاساطيل".

ومن جهة أخرى، عقد بوتين ونظيره الإيراني حسن روحاني، اليوم اجتماعا ثنائيا على هامش قمة "خماسية قزوين".

وقال الرئيس الروسي في مستهل اللقاء: "لدينا الكثير من التعاون والكثير من الأسئلة حول بحر قزوين وتسوية الأزمات الحادة للغاية، بما في ذلك الأزمة السورية".

وينتظر أن يوقع زعماء الدول الخمس المطلة على بحر قزوين- إيران ودول الاتحاد السوفيتي السابق: روسيا وكازاخستان وأذربيجان وتركمانستان- اتفاقية خلال القمة لتسوية القضايا القانونية في المنطقة.

ومن المتوقع أن تسمح الاتفاقية بالوجود العسكري في البحر للدول الخمس فقط، وهو شرط من شأنه أن يعزز الهيمنة البحرية الروسية على أكبر مسطح مائي مغلق في العالم.

وجرى العمل في اعداد الاتفاقية على مدى أكثر من عقدين، حيث أثار حل الاتحاد السوفيتي السابق قضايا قانونية في المنطقة، خاصة فيما يتعلق بمدى السيادة الإقليمية.

ويتوفر بالمنطقة مخزون هائل من النفط والغاز الطبيعي، كما تجري حاليا محادثات لاقامة خط أنابيب للغاز عبر البحر يمتد من تركمانستان إلى أذربيجان لتسهيل وصول الامدادت إلى أوروبا.

فيديو قد يعجبك: