أبرز التصريحات في 24 ساعة: علاقتنا بتركيا ليست جيدة

12:03 ص السبت 11 أغسطس 2018

كتب - محمد عطايا:

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، إنه أصدر قرارًا بمضاعفة رسوم الصلب والألومنيوم على تركيا، فيما دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الكفاح الوطني حتى لا تخسر البلاد الحرب، بينما أكد الباحث في معهد واشنطن لبحوث الشرق الأوسط، يريفان سعيد، إنه بالرغم من رمزية العقوبات الأولية التي فرضتها الولايات المتحدة على وزيري الداخلية والعدل الأتراك، إلا أنها كانت للتحذير عن جدية واشنطن في هذا الأمر، ونيتها في فرض المزيد ضد أنقرة، إذا لم تطلق صراح القس الأمريكي، أندرو برانسون.

1- ترامب: علاقتنا بتركيا ليست جيدة


قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، إنه أصدر قرارًا بمضاعفة رسوم الصلب والألومنيوم على تركيا.

وكتب ترامب، في تغريدة على حسابه بموقع تويتر، "أصدرت قرارًا للتو بمضاعفة التعريفة الجمركية على الصلب والألومنيوم، مع احترامي لتركيا والتي تنخفض سعر عملتها سريعًا مقابل سعر الدولار القوي".

وتابع: "رسوم الصلب على تركيا ستصبح 50% ورسوم الألومنيوم ستصل إلى 20%".
لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

2- أردوغان: الأزمة المالية التركية مصطنعة

استخدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لغة الاستعداد للمعركة في حديث عن "حرب اقتصادية" ضد تركيا، ودعا إلى الكفاح الوطني حتى لا تخسر البلاد الحرب.

وقال أردوغان في كلمة له بمدينة بايبورت شمال شرقي تركيا إن بلاده تواجه "موجات من الاضطراب المالي المصطنع".

كما دعا الرئيس التركي مواطنيه اليوم الجمعة إلى عدم الشعور بالقلق بعد انخفاض الليرة التركية إلى معدل غير مسبوق أمام الدولار، في ظل الأزمة في العلاقات مع الولايات المتحدة وارتفاع معدلات التضخم في البلاد.

وقال اردوغان: "إذا كانت لديكم دولارات أو يورو أو ذهب تحت وسائدكم، عليكم التوجه إلى البنوك وتغييرها.. هذه معركة وطنية بالنسبة لنا.. إذا لم تفعلوا ذلك اليوم، فمتى؟"

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

3- باحث تركي لـ"مصراوي": الكنيسة الإنجيلية في أمريكا تحمي "القس برانسون"

قال الباحث في معهد واشنطن لبحوث الشرق الأوسط، يريفان سعيد، إنه بالرغم من رمزية العقوبات الأولية التي فرضتها الولايات المتحدة على وزيري الداخلية والعدل الأتراك، إلا أنها كانت للتحذير عن جدية واشنطن في هذا الأمر، ونيتها في فرض المزيد ضد أنقرة، إذا لم تطلق صراح القس الأمريكي، أندرو برانسون.

وأضاف "سعيد" في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، أن الهدف من تلك العقوبات هو إجبار السلطات التركية الجلوس على طاولة الحوار، مشيرًا إلى أنه بالرغم من تحقيق الأمر السابق إلا أن المشاورات لم تخرج بنتائج إيجابية ما أدى إلى توقيع واشنطن عقوبات اقتصادية ضيقت الخناق على أنقرة، مشيرًا إلى أنه من الممكن في المستقبل أن تمنع أمريكا المساعدات المالية، والقروض لتركيا.

وحول اشتعال غضب الولايات المتحدة بسبب القس الأمريكي؛ أكد الباحث في معهد واشنطن، أن هناك عددًا من الأسباب، أهمها توسط الرئيس ترامب لدى إسرائيل، لإخراج الأسيرة التركية، إبرو أوزكان، من سجون الاحتلال، مقابل الإفراج عن القس برانسون، إلا أن أنقرة تنصلت من وعدها لواشنطن ولم تكمل الصفقة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4- لافروف يؤكد لبومبيو رفض روسيا للعقوبات الأمريكية حول قضية سكريبال

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، لنظيره الأمريكي مايك بومبيو، رفض موسكو القاطع للعقوبات الأمريكية الجديدة بشأن قضية سكريبال.

وذكر بيان للخارجية الروسية، أن لافروف أعرب عن رفضه القاطع لإعلان واشنطن اللاحق حول فرض عقوبات جديدة بحجة وجود معلومات تزعم طورت روسيا فيما يسمى بقضية سكريبال، في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، وفقا لوكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

5- الرئيس اللبنانى: سنعمل على إخراج البلاد من الأزمة الاقتصادية

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، أنه سيبذل كافة الجهود التي من شأنها إخراج لبنان من الأزمة الاقتصادية الراهنة التي تمر بها البلاد، وتوفير فرص عمل جديدة تمكن الشباب اللبناني المغترب من العودة إلى وطنهم.

واشار الرئيس عون خلال استقباله اليوم وفد من اللبنانيين المغتربين في عدد من الدول الأوروبية الى أن الأزمة الاقتصادية العالمية أثرت بدورها على لبنان واقتصاده، إلى جانب اتباع سياسات وصفها بـ "غير الرشيدة" في السابق، أدت إلى إضعاف الاقتصاد اللبناني.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان