إعلان

رئيس المفوضية الاوروبية يقول ان ترامب بادر اولا الى تقبيله

12:59 م السبت 28 يوليو 2018

الرئيس الاميركي خلال استقباله رئيس المفوضية الاورو

بروكسل (أ ف ب)

قال رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الجمعة ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هو الذي بادر الى تقبيله على الخد بشكل غير متوقع خلال لقائهما هذا الاسبوع مما ساهم في تهيئة الاجواء التي ادت الى الاتفاق المفاجئ على نزع فتيل التوتر التجاري.

وفي خطوة قد تكون الاولى للرئيس الأمريكي، ظهر في صور ترامب يتلقى قبلة من يونكر في وجهه عندما التقيا لإجراء محادثات مهمة في البيت الابيض الاربعاء.

وقال يونكر للإذاعة الالمانية العامة "آ ار دي" في مقابلة "ما يبعث على الدهشة، وبعكس تصرفي المعتاد فإن المبادرة لم تأت مني".

واضاف "لم اكن اعرف ان هناك مصورا آخر في المكتب البيضاوي، لكنها (الصورة) اختصرت أجواء اللحظة بشكل جيد، كما أن ترامب هو الذي قام بنشر الصورة وليس انا".

وترامب المعروف بمصافحته القوية لزعماء العالم، نشر صورة القبلة فيما بعد على تويتر. وحازت الصورة على اعجاب نحو خمسين الف متابع.

وكتب "واضح ان الاتحاد الاوروبي، الذي يمثله @يونكر والولايات المتحدة التي أمثلها أنا، يحبان بعضهما البعض".

واختصرت التغريدة والقبلة الاجواء المتفائلة على ضفتي الاطلسي بعد أن اعلن يونكر وترامب هدنة في الحرب التجارية واتفقا على ارجاء فرض رسوم جمركية جديدة ريثما يتفاوض الطرفان على اجراءات لإلغاء الحواجز التجارية.

واعتبر الاختراق الذي تحقق بعد اشهر من الجدل الحاد انتصارا ليونكر بشكل خاص، والقى بظلاله على جدل برز مؤخرا اضطره للدفاع عن نفسه في مواجهة اتهامات بأنه كان ثملا خلال حفل عشاء في وقت سابق هذا الشهر.

والمسؤول الاوروبي الكبير البالغ من العمر 63 عاما، قلل من اهمية حادثة خلال عشاء في بروكسل مع 29 من قادة الحلف الاطلسي، وقال ان مشيته غير المستقرة سببها معاناته من آلام في الظهر.

وخلال العشاء شوهد رئيسا وزراء هولندا والبرتغال وهما يسندانه قبل ان يغادر على كرسي متحرك.

وتنتهي ولاية يونكر التي تستمر خمس سنوات على رأس السلطة التنفيذية للاتحاد الاوروبي في 2019. ويعرف باستخدامه روح الدعابة والصراحة في التوصل لتسويات في الاتحاد الذي يضم 28 دولة.

لكن بعض تصرفاته اثارت اتهامات بأنه مولع بشرب الكحول وهو ما ينفيه المتحدث باسمه بشدة.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: