إعلان

يونيكر: الاتفاق التجاري بين الاتحاد الأوروبي وأمريكا كان على وشك الانهيار

10:08 م الجمعة 27 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بروكسل (د ب أ)

قال جان كلود يونيكر رئيس المفوضية الأوروبية اليوم الجمعة، إن الخطة التي توصل إليها مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأربعاء الماضي لتهدئة التوترات التجارية بين الجانبين، كانت على وشك الانهيار.

وأضاف يونيكر في مقابلة مع إذاعة "أيه.آر.دي" الألمانية، أن ترامب ووفده المفاوض مارس "ضغطا قويا" خلال المفاوضات، لإجبار الاتحاد الأوروبي على فتح أسواقه الزراعية بصورة أكبر.

وذكر يونيكر انه رفض مثل هذه الخطوة "مدركا الموقف في أوروبا ليس فقط في فرنسا ولكن في بلجيكا وأيرلندا وكذلك لوكسمبورج وأي مكان آخر".

وتابع أنه من أجل التوصل إلى اتفاق تم إجبار الاتحاد الأوروبي على التخلي عن إمكانية وصول الشركات الأوروبية إلى المناقصات العامة الأمريكية كموضوع أساسي في المحادثات.

كان ترامب ويونيكر قد اتفقا خلال لقائهما يوم الأربعاء الماضي على تهدئة النزاع التجاري بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة المستمر منذ الشهر الماضي بسبب الرسوم الإضافية التي تبادل الجانبان فرضها.

ويعتزم البيت الأبيض والاتحاد الأوروبي بدء محادثات من أجل التوصل إلى اتفاق طموح لإلغاء الرسوم والحواجز غير الجمركية على المنتجات الصناعية.

كانت فرنسا من الدول التي طالبت على الفور بتوضيح الاتفاق، مشيرة إلى تصريحات ترامب التي قال فيها إن الاتفاق سيفتح أسواقا جديدة أمام المزارعين الأمريكيين.

من ناحيتها قالت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية اليوم إن المزارعين الأوروبيين لا يتعين عليهم الخوف من زيادة المنافسة نتيجة الاتفاق، مضيفة أن المنتجات الزراعية تم استبعادها من المفاوضات المقررة بشأن اتفاقية الرسوم.

فيديو قد يعجبك: