إعلان

سياسي كردي يفضح "انتهاكات الاحتلال التركي" في عفرين السورية (حوار)

03:53 م الخميس 26 يوليه 2018

مدينة عفرين

كتب - محمد عطايا:

ربما لم يشهد العالم نزاعا أكبر من ذلك القائم في سوريا منذ عدة سنوات. فسوريا باتت أطرافها ممزقة ومستباحة أمام القوى العالمية والإقليمية بحجة محاربة الإرهاب.

باتت سوريا مقسمة مناطق نفوذ. هناك الشمال هناك الولايات المتحدة وتركيا، التي غزت الأراضي السورية لطرد وحدات حماية الشعب الكردية التي خاضت حربًا شعواء لمدة شهرين أمام الجيش التركي، بدءًا من 20 يناير الماضي، وحتى منتصف مارس.

بعد سيطرة تركيا على عفرين، توجهت إلى المناطق المجاورة، من الحسكة ومنبج، لتوسيع رقعة نفوذها، إلا أن الولايات المتحدة سعت لتحجيم تلك التحركات، عقدت اتفاقًا بموجبه عدم دخول تركيا تلك المناطق، مقابل خروج الفصائل الكردية منها.

في الآونة الأخيرة أصبح العالم على موعد مع تحالف جديد من نوعه بين وحدات حماية الشعب والحكومة السورية، في محاولة لإشراك لاعب آخر في الشمال السوري، يلجم التحركات التركية.

في هذا الصدد، حاور "مصراوي"، السياسي التركي ريزان حدو، المستشار الإعلامي السابق لوحدات حماية الشعب الكردية.

في مارس الماضي، تمكن الجيش التركية من السيطرة على عرفين، كيف هي الأوضاع هناك الآن؟

منذ أن سيطر جيش الاحتلال التركي برفقة مجموعات إرهابية إخوانية على مدينة عفرين، وكل أشكال انتهاكات حقوق الإنسان يرتكبها بحق الكرد السوريين. قتل بالرصاص، وقتل تحت التعذيب، تحويل عدة مدارس إلى سجون، وخطف مقابل الحصول على فدية، رمي القنابل على منازل الكرد ليلًا، إحراق الغابات والمحاصيل الزراعية، تدمير وسرقة الآثار، فرض الأتاوات على المحال التجارية والورش الصناعية وملاك الأراضي الزراعية. هذا بالإضافة إلى مصادرة المنازل والمحال والأراضي وجمع الرجال والنساء في ساحات القرى وممارسة كل أشكال الإذلال والضرب بحقهم وكل هذه الأفعال تجري بإشراف مباشر من المخابرات، وممثلي الحكومة التركية (ولايات عنتاب وكلس وهاتاي).

باختصار منذ أن احتل الجيش التركي والفصائل الإرهابية مدينة عفرين، لجأت الحكومة التركية إلى اتباع سياسة إفقار المدنيين الكرد بشكل ممنهج بغية إحداث تغيير ديموغرافي وتغيير الهوية السكانية لعفرين.

لماذا لم تفضحوا ما فعلته تركيا؟

استطاعت تركيا عبر حلفائها (الصهيونية ومنظمة الإخوان المسلمين) استمالة أغلب وسائل الإعلام العربية والعالمية المؤثرة، لذلك وجدنا صعوبات شديدة في إظهار جرائم "الفاشية التركية" للرأي العام العالمي.

كثر الحديث عن إنهاء التدخلات الأجنبية في سوريا بالتزامن مع ما يجري في الجنوب السوري، وبتنا نسمع عن تواجد شرعي واخر غير شرعي.. كيف تقيم القوى الموجودة على الأراضي السورية؟

المعيار في تصنيف هذه التدخلات إلى شرعية وغير شرعية هو القوانين والتشريعات والأعراف المنظمة للعلاقات الدولية. الآن من يشغل مقعد سوريا في الأمم المتحدة على سبيل المثال هو الدكتور بشار الجعفري ممثلًا عن الحكومة السورية. بناء عليه فإن أي دولة أو جهة تدخلت في الحرب التي تجري على الأراضي السورية بالتنسيق مع دمشق يعتبر تدخلها شرعيًا، ومن لم ينسق مع دمشق يعتبر تدخلها غير شرعي.

التدخلات الشرعية جاءت كنتيجة للتدخلات غير الشرعية، وهذا ليس تحليل إنما استعراض للأحداث التي مرت بها الأزمة السورية. دعني أمثل على ذلك:

المثال الأوضح على التدخل غير الشرعي كان في 8 يوليو 2011 "جمعة لا للحوار مع النظام"، عندما زار مدينة حماه كل من السفير الأمريكي السابق روبرت فورد، ونظيره الفرنسي اريك شوفالييه. قبل أن يعيد الجيش فرض سيطرته على مدينة حماه إثر عملية بدأت في 31 يوليو 2011 .

ومراجعة سريعة لأسماء مظاهرات يوم الجمعة التي دعت إليها التنسيقيات والمؤسسات ونخب وحركات المعارضة تدعم هذا الطرح :

1- الجمعة 9 سبتمبر 2011، طالبوا بالحماية الدولية.

2- الجمعة 28 أكتوبر 2011 طالبوا بالحظر الجوّي، لمطالبة المجتمع الدولي بفرض حظر جوي مشابه لما فرضه على ليبيا.

3- الجمعة أكتوبر 2011 طالبوا بتجميد العضوية، والمقصود عضوية سوريا في الجامعة العربية.

4- الجمعة 18 أكتوبر 2011 (جمعة طرد السفراء).

5- الجمعة 2 ديسمبر 2011 (المنطقة العازلة مطلبنا).

وقال عبيدة نحاس عضو المجلس الوطني وقتئذ أن "الأتراك والدول العربية هم من طرحوا فكرة المنطقة العازلة ويسعون إلى إنشائها وليس المعارضة السورية لأن لا قدرة لها على ذلك... الاحتمال الأكبر أن يتم إنشاء هذه المنطقة على الحدود التركية ".

6- الجمعة 16 مارس 2012 (التدخل العسكري الفوري)، دعوة المجتمع الدولي للتدخل العسكري الفوري في سورية بهدف فرض حظر الطيران، وإقامة منطقة عازلة.

7- الجمعة 10 يناير (سلحونا بمضادات الطائرات)

أما التدخلات الشرعية فقد بدأت مع تدخل إيران وحزب الله عام 2013، ولاحقا التدخل الروسي 2015

في كل الأحوال أنا كمواطن سوري أتمنى أن أرى السوريين فقط على الأراضي السورية، أما غير السوريين فمرحبًا بهم كـ"سياح فقط"، فسوريا كانت قبلة العالم للتمتع بجمال طبيعتها وآثارها الشاهدة على عراقة حضارتها، ويجب أن تعود كما كانت و أقوى.

ما حقيقة المفاوضات بين الحكومة السورية ومجلس سوريا الديمقراطية في الحسكة؟

دعني أستخدم كلمة حوار وليس مفاوضات، فالوضع الطبيعي أن يتحاور السوريون، غير الطبيعي أن يتفاوضوا.. في كل الأحوال قادة مجلس سوريا الديمقراطية ينفون حدوث أي حوار حتى الآن، شخصيُا أرى أن كل تأخير في هذا الحوار هو خطأ كبير يرتكب بحق الوطن السوري. أخشى ما أخشاه أن التأخير غير المبرر قد يوصل لمرحلة يخسر فيها عنوان أن تأت متأخرا" أفضل من ألا تأت. هذا ليس موقفا مستجدا، أنا منذ سنوات أتبنى هذا الخيار وأعلنت عنه عدة مرات على وسائل الإعلام.دمشق هي عاصمة ومركز سوريا وأي حوار أو طرح بعيدا عن المركز سيبقى مهمشا وهشا ومكشوفا، فأي غطاء شرعي ووطني مصدره دمشق فقط.

ما تعليقك حول أنباء انسحاب المقاتلين الأكراد من مناطق لصالح قوات الحكومة السورية؟

لا يوجد خروج للمقاتلين الكرد، فالمقاتلون الكرد مواطنون سوريون وما يحدث هو تموضع المقاتلين الكرد في خندق واحد وحواجز واحدة مع الجيش السوري، القوة العسكرية الشرعية في سوريا، ضد الاحتلال الخارجي والإرهاب. هذا هو الوضع الطبعي. وهذه معلوماتي وقراءتي للأحداث.

ما تقييمك لدور جماعة الإخوان المسلمين وتحديدا العلاقة مع الرئيس التركي أردوغان؟

الإخوان منظمة صنيعة بريطانية؛ الغاية من تأسيسها منع التقاء شعوب المنطقة على مشروع واحد. أردوغان وحزبه (العدالة والتنمية) يعتبر فرعا تابعا للإخوان لذلك فهو ملزم بتنفيذ هذه السياسات العدائية. الإخوان كتنظيم يلتزمون بدعمه دبلوماسيا وإعلاميا وعسكريا.

برأيك كيف ومتى تنتهي الحرب في سوريا ويعم السلام؟

دعني أقول: متى نلتقي؟

بعد عام وحرب.

متى تنتهي الحرب؟

حين نلتقي.

فيديو قد يعجبك: