إعلان

"هارتس": إسرائيل أصبحت متطرفة على يد نتنياهو

11:40 م الجمعة 20 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب: محمد عطايا
نشرت صحيفة "هارتس" الإسرائيلية، تقريرًا عن الأوضاع في عصر بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء، مشيرة إلى أن تل أبيب لم تعد كما اعتادها اليهود، بعد أن نشر "بيبي" فيها الخراب.

وتابعت، أن إسرائيل تمر هذه الأيام بحادثين يعدان نكبة في المجتمع الصهيوني، إلا أن رئيس الوزراء غير ملامحهما بعدما تخطى عدد كبير منالقرارات الشرعية، وأعطى حق تسليح جماعة "سينات هينام"، مؤكدة أن إسرائيل التي عرفها شعبها انتهت بفضل نتنياهو.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى الاعتقالات التعسفية التي تشنها الشرطة والجيش ضد عدد كبير من المستوطنين، مؤكدة أنه الخيمس الماضي، ألقت القبض على من حزب المحافظين ربيع في مدينة حيفا.

وأضافت أن رئيس الوزراء أصبح يقرب منه جميع السياسين المتطرفين، والمشهورين بالعنصرية، ومفتخرًا بذلك، ليمرر القانون الأكثر كراهية في تاريخ إسرائيل.
أقر الكنيست الإسرائيلي، أمس الخميس، قانونًا مثيرًا للجدل من شأنه جعل البلاد دولة يهودية بشكل رئيسي، الأمر الذي أثار غضب الفلسطينيين، وعلى وجه الأخص عرب الداخل الذين يعيشون داخل أراضي الاحتلال مُعتبرين القانون يرسّخ لنظام "الأبرتهايد" أو "الفصل العنصري".

وينص القانون الجديد والمعروف باسم "الدولة القومية اليهودية" على أن لليهود حق فريد بتقرير مصيرهم، مُعرفًا فلسطين المُحتلة بأنها "دولة قومية للشعب اليهودي"، كما يجعل من العبرية اللغة الأساسية للبلاد، ولا يعترف باللغة العربية كلغة رسمية.
ويشكل عرب إسرائيل نحو 20 في المئة من سكان دولة الاحتلال البالغ عددهم 9 ملايين نسمة.
وظل مشروع القانون موضع نقاش منذ تقديمه لأول مرة في عام 2011، ومرّ بعدة تعديلات، وتم تخفيف النسخة النهائية، وتغيير عددًا من الفصول التي عدت تمييزية، وهناك بعض الفصول التي حُذفت بالكامل بشكل نهائي.

فيديو قد يعجبك: