• عريقات يشيد بحظر مجلس الشيوخ الأيرلندي التجارة مع المستوطنات

    07:55 م الأربعاء 11 يوليه 2018
    عريقات يشيد بحظر مجلس الشيوخ الأيرلندي التجارة مع المستوطنات

    مجلس الشيوخ الأيرلندي

    رام الله (أ ش أ)

    أعرب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، عن خالص تقديره وشكره لمجلس الشيوخ الأيرلندي، الذي وافق على اقتراح بحظر التجارة مع المستوطنات الاستعمارية الإسرائيلية غير القانونية في فلسطين المحتلة، واصفا إياه بالمنسجم مع قيم ومبادئ إيرلندا التاريخية الداعمة والمصطفة إلى جانب الحق والعدالة.

    وأكد عريقات أن مجلس الشيوخ الأيرلندي وجه رسالة واضحة إلى المجتمع الدولي مفادها أن مجرد الحديث عن حل الدولتين لا يكفي دون اتخاذ تدابير ملموسة لتنفيذه على أرض الواقع، مشددا على أن الذين يتعاملون مع المستوطنات الإسرائيلية هم متواطئون بشكل ممنهج في إنكار الحق الفلسطيني في تقرير المصير، ويعملون على استدامة الاحتلال غير القانوني لفلسطين.

    وأضاف عريقات أنه إذا كانت بعض دول الاتحاد الأوروبي مستعدة لمواصلة تشجيع إسرائيل في إفلاتها من العقاب، فقد حان الوقت لكي تتخذ الدول الأعضاء الأخرى إجراءات مشروعة بشكل منفرد مثل الإجراء الذي وافق عليه مجلس الشيوخ الإيرلندي.

    وأوضح أن هذه الخطوة الشجاعة من شأنها تعزيز العلاقات التاريخية بين أيرلندا وفلسطين والبناء عليها، وتفسح الطريق أمام بقية أعضاء الاتحاد الأوروبي للحذو حذوها.

    من جانبها، رحبت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي بموافقة مجلس الشيوخ الأيرلدي على القانون، قائلة:" لقد وجه مجلس الشيوخ الأيرلندي رسالة قوية ومهمة إلى كل من الشعب الفلسطيني والمجتمع الدولي مفادها أن هناك ثمنا يدفعه الاحتلال الإسرائيلي مقابل سلوكه الإجرامي وانتهاكاته المستمرة للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان".

    ودعت عشراوي -في بيان لها- الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي بالحذو حذو مواقف أيرلندا، وأن يظهروا الشجاعة اللازمة لمحاسبة ومساءلة إسرائيل، وأن يتصرفوا وفقا لمبادئهم وسياساتهم المعلنة بحظر جميع منتجات المستوطنات تمهيدا لإزالة وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

    هذا المحتوى من

    Asha

    إعلان

    إعلان

    إعلان