إعلان

بومبيو: واشنطن ستعمل على ضمان التزام العالم بتنفيذ العقوبات ضد إيران

06:36 م الثلاثاء 10 يوليه 2018

وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أبوظبي - (د ب أ)

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء إن الحصول على النفط الإيراني بعد الرابع من نوفمبر المقبل، سيعد خرقا للعقوبات الأمريكية المفروضة على النظام الإيراني.

وأكد بومبيو، خلال لقاء مع شبكة "سكاي نيوز عربية" الاخبارية، أن واشنطن ستعمل على ضمان التزام العالم بتنفيذ العقوبات، وذلك ردا على سؤال بشأن عزم بعض الدول في أوروبا وغيرها حول العالم مواصلة استيراد النفط من إيران، حتى بعد بدء فرض العقوبات الأمريكية.

وقال إن هذا سيعتبر "خرقا للعقوبات التي سنفرضها. فبحلول الرابع من نوفمبر ستكون هناك عقوبات أمريكية لمنع تدفق النفط من إيران إلى الدول الأخرى. سنفرض عقوبات على مثل هذه النشاطات، وسنتعامل معها بحزم".

وأضاف "ستكون هناك دول معدودة تأتي إلينا وتطلب إعفاءها من ذلك. سننظر بالأمر، ولكن على الجميع أن يعوا بأننا مصممون على إقناع القيادة الإيرانية بأن مثل هذا السوك الشرير لن تتم مكافأته، وأن الوضع الاقتصادي في البلاد لن يُسمح له بالتحسن حتى تصبح إيران دولة طبيعية".

وتابع بومبيو إنه سيتوجه إلى "بروكسل للقاء نظرائي الأوربيين لنتحدث بالضبط عن مثل هذه القضايا. عمليا، نحن نتفق إلى حد كبير".

وأضاف أن الأوربيين "يعون التهديد التي تمثله إيران.. وخلال الأسبوع المنصرم تم اعتقال عدد من الإيرانيين في أوروبا الذين كانوا يحضرون لاعتداء إرهابي في باريس. وقد شهدنا سابقا مثل هذا السلوك الشرير في أوروبا".

وأشار الوزير الأمريكي إلى أن "الشعب الأمريكي استنتج أن الاتفاق النووي ليس له معنى، وأنه يشكل فعلا طريقا لإيران لامتلاك السلاح النووي. لذلك نحن نحاول وقف ذلك".

وأكد أن الولايات المتحدة تعمل "حاليا مع الأوروبيين للوصول إلى خطة وخارطة طريق للاستمرار في منع إيران من تطوير برنامجها النووي، وأيضا تحجيم برنامجها الصاروخي وسلوكها الإرهابي".

ومن ناحية أخرى، قال بومبيو إن "الولايات المتحدة ملتزمة بالمحافظة على خطوط الملاحة البحرية وتدفق النفط إلى كافة أنحاء العالم. هذا هو التزام الولايات المتحدة منذ عقود، وسنستمر في هذا الالتزام"، في إشارة إلى التهديدات الإيرانية والتلويح بتعطيل حركة الملاحة النفطية في المنطقة وإغلاق مضيق هرمز.

وسوف تعيد الولايات المتحدة في شهر أغسطس المقبل فرض عقوبات على ايران بعدانسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي المبرم مع طهران والذي وصفه بالكارثي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان