إعلان

تركيا تعلن عدم تراجعها عن شراء منظومة "إس - 400" الروسية

10:05 م الخميس 28 يونيو 2018

منظومة إس - 400 الروسية

أنقرة (د ب أ)

أكد المتحدث باسم الرئاسية التركية، إبراهيم قالن، أن بلاده "لن تتراجع" عن شراء منظومة الدفاع الصاروخية "إس-400" من روسيا.

جاء ذلك في حوار تلفزيوني مع قناة "بلومبيرج" التلفزيونية، الخميس، تطرق خلاله إلى تلويحات من الجانب الأمريكي بفرض عقوبات على تركيا حال عدم تراجعها عن خطوة شراء منظومة "إس-400" من روسيا.

ولفت قالن، في التصريحات التي اوردتها وكالة الأناضول للأنباء، إلى أن تركيا ترغب في علاقات جيدة مع الولايات المتحدة، لكنها "سترد وتتخذ الخطوات اللازمة" حال فرض واشنطن عقوبات عليها.

وأضاف: "من غير الوارد التراجع (عن شراء إس-400)؛ فالاتفاقات أبرمت، وتم التوقيع، والتسليم العام المقبل، والاتفاق يتضمن نقل التكنولوجيا؛ حيث يعتبر هذا أهم مسألة في هذا الاتفاق بالنسبة لنا، فنحن لا نرغب فقط في أخذ هذه التكنولوجيا واستعمالها، وإنما إنتاجها".

كما لفت قالن إلى أن تركيا ستدرس موضوع شراء منظومة الدفاع الجوي "باتريوت" (الأمريكية) أو أخرى مشابهة لها مصنعة في الغرب حال توفرت الشروط المناسبة.

وفي يتعلق بالدعوات الأمريكية لإيقاف استيراد النفط من إيران، أوضح قالن أن تركيا "ستتحرك وفقًا لمصالحها الاقتصادية"، وأن إيران "تعتبر شريكا تجاريا هاما" لها، فضلًا عن الحدود المشتركة للبلدين.

كما شدّد قالن على أن الدعم الأمريكي لميليشيات حزب الاتحاد الديمقراطي" بي واي دي "ووحدات حماية الشعب الكردرية " واي بي جي ، ووجود زعيم منظمة " جولن" الإرهابية "فتح الله جولن" في الولايات المتحدة تعتبران "قضيتي وجود" بالنسبة لتركيا.

وتطالب تركيا الولايات المتحدة بوقف التعاون مع تنظيم "بي واي دي /واي بي جي"، وتسليم "فتح الله جولن"، الذي يقف تنظيمه وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا صيف 2016.

ونفي جولن وقوفه وراء محاولة الانقلاب.

فيديو قد يعجبك: