• أول يوم قيادة نسائية في المملكة.. "الشوارع وردية" (صور)

    11:48 ص الأحد 24 يونيو 2018

    كتبت- رنا أسامة:

    احتفت الصحف السعودية بأول يوم للقيادة النسائية للسيارات في شوارع المملكة، الذي دخل حيّز التنفيذ في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، بعد عقود من الحظر والحرمان من الجلوس خلف المقود.

    ووصفت الصحيفة، في أعدادها الصادرة اليوم الأحد، الحدث بأنه "علامة فارقة في تاريخ المجتمع السعودي"، ودلالة على احترام واهتمام خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، لنساء المملكة، فضلًا عن مساهمته في خفض نسبة البطالة النسائية.

    كان العاهل السعودي أصدر، في 26 سبتمبر الماضي، أمرًا باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة، للذكور والإناث على السواء، وتشكيل لجنة على مستوى عالٍ من وزارات "الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية"؛ لدراسة الترتيبات اللازمة.

    "1.2.3.. الطريق لكِ"

    تحت عنوان (1.2.3 الطريق لكِ)، وصفت صحيفة "عُكاظ" يوم بدء قيادة السعوديات للسيارة بأنه "يوم سطّر نفسه في التاريخ المُعاصر كعلامة فارقة في مسيرة المجتمع السعودي".

    وقالت الصحيفة إن قيادة المرأة من مُتطلبات المرحلة، وإنها ستُزيد استعدادات المجتمع لتحقيق رؤية المملكة 2030 الطَموحة للسعودية. وأشارت إلى أن القرار قائم على أسس شرعية، مُطالبة بمنح السعوديات المساحة المناسبة والوقت الكافي وعدم تضييق الخِناق عليهن.

    "شوارع وردية"

    أما صحيفة "الرياض" فأبرزت استعدادات الجهات السعودية المُختصة لقرار السماح للمرأة بقيادة السيارة، بما في ذلك افتتاح عدد من مدارس تعليم القيادة في عدد من المدن السعودية لاستخراج رُخص القيادة خلال الأشهر الماضية.

    وبيّنت الصحيفة، في تقرير بعنوان (شوارعنا وردية)، أنه تم تجهيز 21 موقعًا لاستقبال رخص القيادة الأجنبية المعتمدة برخص قيادة سعودية، في مدن "الرياض والدمام والأحساء والجبيل وبريدة وعنيزة وحائل وتبوك وجدة والطائف ومكة المكرمة والمدينة المنورة وأبها وعرعر وجازان ونجران والباحة والقريات وسكاكا".

    وفي إطار استعدادات المملكة للبدء سريان القرار التاريخي، أشارت "الرياض" إلى حملة "توكلي وانطلقي" التي أطلقتها الإدارة العامة السعودية للمرور، خلال الأيام الماضية، بهدف المساهمة في تعزيز مفاهيم الأمان والسلامة لقيادة المركبات وكيفية استخدام الطرق.

    "المرور يوزع الورود"

    ونشرت صحيفة "عاجل" مقطع فيديو وصورا تُظهِر توزيع إدارة المرور بمحافظة جدة، للورود وتعليمات السلامة على قائدات المركبات، في مواقع مختلفة من المحافظة.

    وأفادت الصحيفة بأن هذه البادرة كسرت الحواجز النفسية للسيدات على الطرق إضافة للترحيب بالقرار.

    "لا استثناءات"

    وعرجت صحيفة "اليوم" إلى تأكيد الإدارة العامة للمرور بعدم استثناء النساء من مخالفات تظليل المركبات، وتطبيق النظام على المخالفين من الرجال والنساء، مع انطلاق القيادة النسائية في شوارع المملكة للحاصلات على الرخص النظامية.

    ونقلت عن مدير الإدارة السعودية العامة للمرور، اللواء محمد البسامي، قوله إن "توجيهات الجهات العليا شددت على تطبيق نظام المرور على الذكور والإناث على حدّ سواء، وبدون استثناء".

    "البطالة النسائية"

    وأبرزت صحيفة "مكة" العلاقة بين بدء قيادة السعودية للسيارات في شوارع المملكة وبين نسبة البطالة النسائية في المملكة. ونقلت عن مُحللين اقتصاديين قولهم إن "القرار سيساهم في خفض نسبة البطالة النسائية".

    كما أشارت إلى أن السائقين يُكلّفون المملكة بين 20 لـ 30 مليار ريال سعودي، ما سيُسهِم بدوره في توفير جزء كبير من هذا المبلغ الذي يفترض أن يوجه للإنفاق الأسري بالدرجة الأولى. وكذلك ستتجنب مئات الآلاف من الأسر، وخاصة محدودي الدخل، من الاعتماد على السائقين الأجانب.

    ونقلت عن تقارير اقتصادية قولها إن العائلات السعودية استغنت حاليًا عن 50 بالمائة من السائقين العاملين في المملكة.

    إعلان

    إعلان

    إعلان