إعلان

كندا تنضم إلى الاتحاد الأوروبي في رفع دعوى ضد التعريفات الأمريكية

06:34 م السبت 02 يونيو 2018

برلين (دويشته فيله)

قدمت كندا دعوى تجارية في منظمة التجارة العالمية ضد التعريفات الأمريكية على الصلب والألومنيوم، وأعلنت أنها ستعمل بشكل وثيق مع الاتحاد الأوروبي الذي بدأ قضيته الخاصة ضد قرار الرئيس ترامب.

تقدمت كندا بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية ردا على الرسوم الأمريكية "غير القانونية" على واردات الصلب والألمنيوم الكندية، بحسب ما أعلنت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند أمس الجمعة (الأول من حزيران/يونيو 2018).

وقالت فريلاند في بيان إن "هذه الرسوم الأحادية المفروضة تحت ذريعة خاطئة لحماية الأمن القومي الأمريكي تتعارض مع الالتزامات التجارية الدولية للولايات المتحدة وقواعد منظمة التجارة العالمية".

وستنسق كندا في الشكوى التي تقدمت بها لمنظمة التجارة العالمية مع الاتحاد الأوروبي الذي تقدم بدوره بشكوى لدى المنظمة.

وطالبت كندا بمراجعة الإجراءات الأمريكية بموجب الفصل عشرين من آلية حل النزاعات في معاهدة التبادل التجاري الحر في أمريكا الشمالية "نافتا".

وقالت فريلاند إن كندا "بصفتها حليفة رئيسة للولايات المتحدة في قيادة الدفاع الجوي لأميركا الشمالية (نوراد) وفي حلف شمال الأطلسي وأكبر مستورد للصلب الأمريكي، تعتبر القيود الأمريكية المفروضة على الصادرات الكندية من الألمنيوم والصلب غير مقبولة على الإطلاق".

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت الخميس الماضي رسوما بنسبة 25 في المئة على واردات الصلب وعشرة في المئة على واردات الألمنيوم من كندا. وردت أوتاوا على الرسوم الأمريكية بفرض رسوم على منتجات أمريكية بقيمة 16,6 مليار دولار كندي (12,8 مليار دولار أمريكي).

لكن ترامب أثار الجمعة احتمال إبرام اتفاقيات ثنائية مع المكسيك وكندا لتحل محل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "نافتا". وقال إنه "لا يمانع" في رؤية نافتا "تحمل اسما مختلفا، حيث نبرم اتفاقية منفصلة مع كندا واتفاقية منفصلة مع المكسيك". وقال ترامب ردا على سؤال حول المحادثات المتوقفة لإعادة التفاوض بشأن اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية: "إنهما بلدان مختلفان للغاية.. لقد كانت اتفاقية سيئة بالنسبة للولايات المتحدة منذ اليوم الأول."

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: