إعلان

المعارضة الهندية تحكم ولاية رئيسية بعد دراما انتخابية

03:26 م الجمعة 25 مايو 2018

الهند

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيودلهي - (د ب أ):

فاز تحالف معارض في تصويت بالثقة في ولاية كارناتاكا جنوب الهند اليوم الجمعة في دراما سياسية محتدمة، في أعقاب تفويض غير حاسم وتدخل من قبل القضاء.

فقد فاز الائتلاف، الذي يضم حزب "المؤتمر المعارض" الرئيسي وحزب "جاناتا دال" الاقليمي (العلماني) في اختبار إثبات أنه يتمتع بالاغلبية في برلمان الولاية، حيث انسحب مشرعون من حزب "بهاراتيا جاناتا" الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء ناريندرا مودي احتجاجا على ذلك.

ويمثل ذلك تغييرا في حظوظ حزب "بهاراتيا جاناتا" الذي شكل الحكومة مؤخرا، بعد أن برز كأكبر حزب في انتخابات الولاية.

وكانت الانتخابات في ولاية كارناتاكا، وهي واحدة من أغنى الولايات في الهند قد جرت في 12 أمايو. ووصفت بأنها اختبار لشعبية مودي وحزبه "بهاراتيا جاناتا" وحزب المؤتمر قبل الانتخابات العامة التي تجرى في عام 2019

ولم تعط الانتخابات لحزب واحد الاغلبية المطلوبة لتشكيل حكومة، مما أثار أزمة سياسية. وشكل حزب "المؤتمر" وحزب "جاناتا دال" تحالفا بعد الانتخابات.

وتولى بي.إس يدورابا، المنتمي لحزب "بهاراتيا جاناتا" منصب رئيس الوزراء في 17 مايو، لكن تحالف المعارضة لجأ إلى المحكمة العليا، وطعن في تعيينه وأمر القضاة بإجراء اختبار لشعبيته من قبل مشرعين في البرلمان.

واستقال يدورابا في 19 مايو، بعد عدم تمكنه من إثبات تمتعه بأغلبية في البرلمان.

ودعا حاكم الولاية، فاجوبهاي فالا بعد ذلك التحالف الذي يضم حزب المؤتمر وحزب "جاناتا دال" إلى تشكيل الحكومة وإجراء تصويت ثقة اليوم الجمعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان