إعلان

الكنيست يبحث الاعتراف بتعرض الأرمن لمذابح جماعية إبان الدولة العثمانية

09:36 م الأربعاء 23 مايو 2018

البرلمان الإسرائيلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القدس (د ب أ)

يجري البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) مشاورات حول الاعتراف بتعرض الأرمن لمذابح جماعية إبان حقبة الامبراطورية العثمانية قبل أكثر من 100 عام.

ووافق أعضاء الكنيست اليوم الأربعاء، على مشروع بهذا الشأن مقدم من تامار ساندبرج زعيمة حزب "ميرتس" اليساري، وذلك حسب ما كتبته ساندبرج على حسابها على موقع تويتر.

غير أن صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، ذكرت أن عدد الأعضاء الذين كانوا حاضرين في هذه الجلسة 16 فقط من أصل 120 عضوا، ومن بين هؤلاء أيضا عضوان من الائتلاف الحكومي.

كانت الحكومة الإسرائيلية أعلنت قبل عقد هذه الجلسة أنها لن تدلي بتصريحات بخصوص هذا الطلب.

وأوضحت "هآرتس" أن الحكومة كانت رفضت مرارًا مثل هذا الطلب في الماضي، وأضافت أن من غير المعروف متى ستنعقد جلسة للنقاش حول هذا الموضوع.

وتنفي تركيا بشكل مبدئي بوقوع مذابح جماعية للأرمن إبان الامبراطورية العثمانية ويتسم رد فعلها في هذه النقطة بالغضب الشديد، كما أنها تصف عدد القتلى في هذه الوقائع بأنه مبالغ فيه، إذ تشير التقديرات إلى أن عدد هؤلاء يصل إلى 5ر1 مليون أرمني.

كانت العلاقات التركية الإسرائيلية شهدت تصعيدا خلال الأسبوع الماضي بعد تعامل القوات الإسرائيلية بعنف مبالغ فيه مع مظاهرات في قطاع غزة، وعلى إثر ذلك استدعت تركيا سفيرها في تل أبيب للتشاور وطلبت من السفير الإسرائيلي في تركيا مغادرة البلاد "لبضع الوقت".

وكان الجنود الإسرائيليون قتلوا 60 فلسطينيا، ووصف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ما حدث بأنه "إبادة جماعية".

كان البرلمان الألماني قرر في 2016، تصنيف ما حدث مع الأرمن إبان حقبة الامبراطورية العثمانية قبل مئة عام على أنه "مذبحة جماعية"، وفي أعقاب ذلك، سحبت تركيا سفيرها من برلين لبعض الوقت، وقد هدأت حدة الموقف مع إعلان الحكومة الألمانية بأن قرار البرلمان ليس ملزما.

فيديو قد يعجبك: