إعلان

الشعبويون الإيطاليون يتوصلون إلى اتفاق لتشكيل حكومة جديدة

10:32 م الجمعة 18 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

روما (د ب أ)

ذكر الحزبان الشعبويان اللذان يتفاوضان بشأن تشكيل حكومة ائتلافية في إيطاليا اليوم الجمعة، أنهما وضعا اللمسات الاخيرة لاتفاق يمهد الطريق لكي تؤدي إدارة جديدة اليمين الدستورية أوائل الأسبوع المقبل.

وبالتالي، تقترب حركة خمس نجوم وحزب الرابطة اليميني المتطرف، من إنهاء أزمة استمرت فترة طويلة بعد الانتخابات، وكذلك من تشكيل واحدة من أكثر الحكومات المتطرفة في تاريخ الجمهورية الإيطالية.

وكتب زعيم حركة خمس نجوم لويجي دي مايو على الموقع الالكتروني للحزب: "اليوم وضعنا أخيرا جميع أجزاء اتفاق لحكومة التغيير. إنني سعيد حقا".

غير أن الأسواق لم تحتفل بذلك، إذ ارتفع الفارق في أسعار الفائدة على السندات الإيطالية ونظيرتها الألمانية القياسية لأجل عشر سنوات إلى 64ر1 نقطة مئوية في مستوى قياسي خلال العام الجاري.

ولم يتم اختبار ائتلاف حركة خمس نجوم والرابطة، وبرنامجهما يتسم بإصلاحات ضريبية كبيرة ورعاية اجتماعية، ولا يوجد تمويل له بشكل كبير وهي مسألة ليست صغيرة بالنسبة لإيطاليا تلك الدولة التي تعاني من دين عام هائل.

وفي اتفاقهما النهائي، قال الحزبان إنهما سيمولان برنامجهما من خلال "تخفيض" إسراف القطاع العام والتعامل مع الدين العام وتغيير مسار العجز (الأعلى) بشكل مناسب ومحدود.

وأضافا أنهما سيخفضان ضرائب الدخل على الافراد والشركات إلى نطاق يتراوح ما بين 15 و20 بالمئة وسيوفران "دخلا للمواطن" للاشخاص الذين يعيشون تحت خط الفقر بواقع 780 يورو على الاقل (920 دولار) شهريا وزيادة الحد الادنى للمعاشات إلى نفس المستوى.

كما ذكر الحزبان أن الحكومة الايطالية المقبلة ستطالب بوضع نهاية للعقوبات على روسيا، وسوف تسعى لتمويل الاتحاد الاوروبي لزيادة الانفاق على الرعاية الاجتماعية، وحبس المهاجرين غير الشرعيين.

وتجاهل دي مايو "الاعتماد على الحسابات المبدئية القائمة على التوقعات " وقال إن مستهدفات الإنفاق المرنة سيتم التفاوض عليها مع الاتحاد الأوروبي وأن "التأثير المضاعف" لبعض الإصلاحات سيحدد المشكلة.

وعلى سبيل المثال، قال إن مليار يورو مستثمرة في قطاع السياحة قد تنتج عوائد قدرها "10 أو 16 مليار يورو" لكن النظرية الاقتصادية التي تقف وراء هذا الرأي غير واضحة.

وفي الوقت الذي من المرجح أن تنظر المفوضية الأوروبية وشركاء الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق الائتلاف الجديد ببعض المخاوف، دعا دي مايو ونظيره في حزب الرابطة ماتيو سالفيني إلى دعم شعبي.

وفي وقت لاحق من اليوم الجمعة، وافق أعضاء حزب خمس نجوم على الائتلاف الحكومي عبر اقتراع الكتروني. وصوت لصالح الائتلاف أكثر من 94 بالمئة من نحو 45 ألف مشارك بالحزب.

ومن المتوقع أن يجري حزب الرابطة استفتاء غير رسمي بوضع أكشاكا للتصويت فى حوالى ألف موقع بالشوارع على مستوى البلاد يومي السبت والأحد.

وبحصولهما على رد إيجابي من قاعدتهما الشعبية، من المتوقع أن يطلع سالفيني ودي مايو الرئيس سيرجيو ماتاريلا يوم الاثنين القادم على الاتفاق مع يمهد الطريق أمام الرئيس لاختيار رئيس وزراء جديد.

غير أنه لم يتضح بعد الشخصية التي قد تتولى هذا المنصب.

ويمكن أن تؤدي حكومة بكامل أعضائها اليمين الدستورية، أواخر الاسبوع، ثم تقدم نفسها للبرلمان بمجلسيه، لاجراء تصويت ثقة.

فيديو قد يعجبك: