ظريف يلتقي موجيريني لمناقشة مستقبل الاتفاق النووي

12:58 م الثلاثاء 15 مايو 2018
ظريف يلتقي موجيريني لمناقشة مستقبل الاتفاق النووي

ظريف يلتقي موجيريني

بروكسل - (د ب أ):

أجرى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الثلاثاء مباحثات مبدئية مع مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني حول مستقبل الاتفاق النووي الدولي مع إيران ، وذلك قبل اجتماع مقرر له مع نظرائه الألماني والفرنسي والبريطاني.

وتأتي المحادثات بعد أسبوع من إعلان الولايات المتحدة انسحابها من الاتفاق المبرم عام 2015 بهدف منع إيران من تطوير سلاح نووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عنها ، كما أعلنت واشنطن أنها سوف تفرض مجددا العقوبات ضد طهران.

وفي أعقاب الإعلان الذي أطلقه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، تعهد الاتحاد الأوروبي بالتمسك بالاتفاق النووي إذا تمسكت إيران به أيضا. ويبحث التكتل عن سبل لمساعدة الشركات الأوروبية العاملة في إيران.

وأمهلت طهران الاتحاد الأوروبي 60 يوما لتقديم ضمانات للاستمرار في تنفيذ الاتفاق .

وفي وقت لاحق اليوم ، يجري وزير الخارجية الألماني هايكو ماس ونظيراه الفرنسي جان إيف لو دريان والبريطاني بوريس جونسون مباحثات مع موجيريني قبل أن ينضم إليهم ظريف . ومن المتوقع أن تبدأ الاجتماعات الساعة 0630 مساء (1630 بتوقيت جرينتش).

وقال جونسون قبل المحادثات إن "المملكة المتحدة وشركاءنا الأوروبيين ما زالوا يرون الاتفاق النووي ضروريا لأمننا المشترك ، ومستمرون في التزامهم الكامل بالتمسك به".

وأضاف أن الاجتماع مع ظريف هو "فرصة لمناقشة سبل تمكننا من مواصلة تخفيف العقوبات بالنسبة لإيران مع حفاظها على التزاماتها وفقا للاتفاق النووي ، بل وعرض مخاوفنا إزاء سلوك إيران الهدام على نطاق واسع في الشرق الأوسط".

وللحفاظ على الاتفاق ، ينبغي على الاتحاد الأوروبي تأكيد أن الالتزام به لا يزال في صالح طهران ، عبر ضمان إمكانية استمرار التجارة مع إيران ، رغم التهديد المتجدد بالعقوبات الأمريكية.

ومن الممكن أن يكون من بين الخيارات صياغة رخصة يصدرها الاتحاد الأوروبي تسمح للشركات الأوروبية بالتجارة مع إيران مع حمايتها من العقوبات الأمريكية ، بالإضافة إلى دعم من بنك الاستثمار الأوروبي وتدابير تدعم الشركات الأصغر حجما التي لا تعمل في الولايات المتحدة.

كما يتم تناول القضية خلال قمة لقادة الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلغارية صوفيا غدا الأربعاء

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 107030

    عدد المصابين

  • 99174

    عدد المتعافين

  • 6234

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 44707793

    عدد المصابين

  • 32679522

    عدد المتعافين

  • 1177976

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي